عناصر مشابهة

التعددية في تسوية أوتار آلة العود العربي المعاصر: المدرسة المصرية والعراقية انموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Pluralism in Tuning the Contemporary Arab Oud Strings: Egyptian and Iraqi Schools Model
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: جاسم، فراس ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع92
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:307 - 324
DOI:10.35560/jcofarts92/307-324
ISSN:1819-5229
رقم MD:1115784
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد المدرسة المصرية والعراقية من المدارس الموسيقية المهمة والرائدة في أسلوب العزف على آلة العود، وقد امتد أسلوب هذه المدرستين تأثيرهما في عالمنا العربي المعاصر، وبرزت أسماء مهمة تميزت بأسلوبها في العزف، بالتالي تعددت طرق تسوية أوتار آلة العود بين المدرستين بسبب الاختلاف في طرق العزف وأسلوب التعبير بينهما، وقد هدف البحث على التعرف على تعددية التسويات المتغيرة في أوتار آلة العود العربي المعاصر لدى المدرسة المصرية والعراقية، على امتداد الفترة التاريخية منذ أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين إلى الوقت الحالي، وقد تم تصنيف العود إلى ذي (خمسة وستة وسبعة أوتار)، وتم اختيار العينات من الذين يمثلون المدرستين بشكل قصدي ، على وفق المتغير الحاصل في التسوية، وعلى وفق التصنيفات لنوع العود، وقد تم الاعتماد على التسوية ذات الخمسة أوتار التقليدية لألة العود، والمشتقة من التسوية الرباعية للكندي، مبدأ لمعرفة المتغير في تسوية آلة العود العربي المعاصر،، وقد تم التوصل إلى معرفة أنواع التسوية في المدرستين ومدى التشابه والاختلاف بينهما والمرتبط بأسلوب المدرستين الأدائي والتعبيري.

The Egyptian and Iraqi schools are one of the most important musical schools in the style of playing the oud. The influence of the style of these schools extended in the contemporary Arab world, and there were important names that emerged characterized with their style of playing. Thus, the ways of tuning the strings of oud varied between the two schools because of the difference in the ways of playing and the difference in the style of expression. The aim of the research was to identify the pluralism of the variable tunings of the strings of the contemporary Arab oud of the Egyptian and Iraqi schools, along the historical period extending from the late nineteenth and twentieth centuries to the present time. The oud has been classified into (five, six and seven strings). The samples representing the two schools were chosen intentionally, according to the variable in the tuning, and according to the classifications of the type of oud. The traditional five-string tuning of the oud has been relied on, derived from the quartet equation of Al-Kindi, as a principle to know the variable in the tuning of the contemporary Arab Oud. Types of tuning in both schools and the extent of similarity and difference between them linked to the method of performance and expression of the two schools have been identified.