عناصر مشابهة

الخطاب التعبيري في الشكل الغنائي الريفي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Expressive Discourse in the Rural Singing Form
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: الجابري، وليد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع95
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:293 - 310
DOI:10.35560/jcofarts95/293-310
ISSN:1819-5229
رقم MD:1115712
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الخطاب التعبيري في قالب الغناء الريفي، واحدا من الأطر التفاعلية والحوارات المجازية، في صناعة المناخ الجمالي الرابط بين حلقات عناصرها الأساس، الغناء والعزف والتعبير والأزياء والحركات الصورية وما شابه ذلك، فاللغة الخطابية في هذا المجال تشمل كل تلك الجزئيات وتحويها لفكرة متكاملة ضمن ثقافة العلم الموسيقي، وتحديداً قالب الغناء الريفي، فقد تناول هذا البحث مجموعة من المواضيع ذات العلاقة في الخطاب التعبيري لقالب الغناء الريفي، إذ شمل الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث، متمثلاً بمشكلة وأهمية وهدف البحث، في كشف الخطاب التعبيري كونه ضرورة البيئات الثقافية وعنوان المجتمعات والحضارات. أما الفصل الثاني، فتضمن الإطار النظري، والمتمثل بالمحاور الآتية: (الخطاب التعبيري، الغناء الريفي). في حين شمل الفصل الثالث، منهجية ومجتمع وعينة البحث، وتحليل أنموذج من الأطوار الريفية هو (طور جبير الكون)، بصوت فرج وهاب، كونها جزءاً من موضوع الخطاب التعبيري في الغناء الريفي، ثم توصل الباحث إلى عدد من النتائج والاستنتاجات، ووضع عدداً من التوصيات والمقترحات، وأخيراً ختم البحث بقائمة المصادر.

The expressive discourse, in the form of the rural singing, is considered one of the interactive framework and the metaphorical dialogues in creating the aesthetic climate that connects the circles of its basic elements, singing, placing music, expression, costumes, sham movements and so forth. The rhetorical language in this field includes all those parts and turns them into an integrated idea within the culture of the musical science, specifically the heart of the rural singing. This research dealt with a number of topics of relevance in the expressive discourse for the form of the rural singing. The first chapter consists of the methodological framework of the research, represented by the research problem, importance and aim, in revealing the rhetorical expression as a necessity of the cultural environments and the title of the societies and civilizations. Chapter two consists the theoretical framework represented by the following: (the rhetorical discourse, the rural singing). The third chapter is the research methodology, community and sample and an analysis of a model of the rural genre (Chabeer al-koun genre), by Farraj Wahab, as it is part of the expressive discourse in the rural singing. The researched came up with a number of results and conclusions, and put forward a set of suggestions and recommendations. Finally the research ended with a list of sources.