عناصر مشابهة

معالجة الفضاء في النحت الفخاري للخزاف شنيار عبدالله

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Space Treatment in the Ceramic Sculpture of the Potter "Shinyar Abdua - Allah"
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: محمد، أزهار محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع80
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:37 - 50
DOI:10.35560/jcofarts80/37-50
ISSN:1819-5229
رقم MD:1115471
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الفضاء مساحة مهمة في تركيب العمل الفني والذي ربما يكون جزءا متمما وعنصرا مهيمنا يضيف إلى المعنى وجودا جديدا، ولا يخلو أي عمل فني من الفضاءات الفنية والعناصر قلت أو كثرت، ومن ثم فهي جزء مهم من تكوين العمل، وتتداخل الفضاءات الداخلية والخارجية للعمل الفني لتكون وحدة مهمة غير منقطعة تؤسس قراءات العمل وتساعد المتلقي على الفهم ومنها أعمال الخزاف (شنيار عبد الله) إذ إن للفضاءات فيها وحولها قراءات مختلفة أقيم على أساسها هذا البحث والدراسة ومعالجة الفضاء في النحت الفخاري للخزاف (شنيار عبد الله) إذ أن هدف البحث هو كشف معالجة الفضاء في أعمال النحت الفخاري للخزاف (شنيار عبد الله) فالفصل الأول وجاء الفصل الثاني على (3) مباحث فكان المبحث الأول يتناول مفهوم الفضاء فلسفيا وجماليا ومن ثم المبحث الثاني الذي اهتم بالجذور التاريخية لمفهوم الفضاء في الفنون القديمة والفن الإسلامي ثم تطبيقات الفضاء في الفن المعاصر وانشغل الفصل الثالث باختيار العينة المتكونة من أربعة نماذج مختارة للخزاف ظهرت فيها تطبيقات الفضاء واضحة ومن ثم الفصل الرابع الذي كان أهم نتائجه: 1-تتميز أعمال الخزاف (شنيار عبد الله) بفضاءات مسطحة ومفتوحة مع وجود التضاد في الارتفاع والشكل والتقنية التي خلقت أيضا فضاءا، ووجود الرؤية المساحية من خلال اللون والملمس وكيفية استعمال الكتلة وخلق توازي بصري وحركة ذات انسيابية. 2-تتميز الفضاءات عند الخزاف بالانفتاح الشكلي واللوني مما يعطي نوع من الاحتواء الذهني والنفسي للمتلقي وأيضا تتميز بالعمق الشكلي. أما اهم الاستنتاجات: 1- ظهرت مميزات الفضاء عند الخزاف (شنيار عبد الله) بصيغ مختلفة وفق طبيعة التشكيل أو التكوين النحتي وكيفية معالجة الفضاء بخصوصية عالية في استعمال اللون والانشاء وتمكن من خلق فضاءات متحركة وأحيانا مستمرة عن طريق استعمال الفرشاة وبعض الشفافيات لإخراج القيمة الجمالية والشكلية للفضاء مع استعمال تقنيات خاصة وأيضا اعتماد المزاوجة ما بين الكتلة واللون لخلق موازنة فعلية ما بين الفضاء الخارجي والداخلي.

2- Space is considered as an important element in constructing artwork, it can be a dominant and fulfilled part that adds new existence to the content. Each artwork must have a space artistically or analytically. The internal and eternal space of artwork have associated with each other in order to be ann important connected unit that establishes the work epressions and helps the audience to understand it. Such kind of works can be represented by the works of the potter (Sheinyor Abdu Allah) which have uarious expressions of space which this study is based on. The study aims at finding out the treatment of apace in the ceramic sculpture works of the potter (Sheinyar Abdu Allah). The second chapter has many sections. The first section deals with the concept of space philosophically and aesthetically. While the second section focuses o the historical background of the concept of space in Ancient arts, Islamic art, and modern art. The third chapter deals with the procedures like the choice of sample that contains four selected artwork of the potter that illustrate the application of space. The fourth chapter has the following results:- 1- The works of (Sheinyar Abud Allah) have a significance of open and flat space with the existence of variety in height, form, and technique which create further space besides the spatial vision that is found through color, texture, the use of material and the creation of visual balance and movable action. 2- The space in the potter's works have colored and formative interaction that gives the audience a type of psychological and cognitive embracement. The study has drawn the following conclusion:- 1-The space in (Sheinyar Abdu Allah) works has different concepts according to the nature of formation & sculptural structure and the way of treating the space in special quality of using color and composition. He is able to create movable space that can be continuous sometimes through the use of brush and some gazes to present the formative and aesthetic value of space with the aid of special techniques and mixture of unit and color to create definite balance.