عناصر مشابهة

أسلوب تناول الموسيقى التصويرية عند عمر خورشيد في الأفلام: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Omar Khorshid's Style in Composing Movies Programmatic Music
المصدر:مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: علي، سماح إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج40, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:1767 - 1812
DOI:10.21608/JFMA.2019.144137
ISSN:1110-7804
رقم MD:1115141
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر الموسيقى التصويرية من أهم العناصر الفعالة داخل العمل الدرامي وخاصة الأفلام السينمائية، حيث أن الفن السينمائي من أكثر الفنون التي تؤثر على المجتمع وذلك لأنه يجمع بين الكثير من الفنون المختلفة التي تشترك جميعها لإخراج هذا العمل الفني على أكمل صورة وبشكل يصل إلى المتلقي ويؤثر فيه حتى أنه في بعض الأحيان يعيش داخل العمل الفني وكأنه جزء منه هو شخصيا ونستطيع أن نذكر من هذه العناصر القصة والديكور والملابس والإضاءة والموسيقى ولهذه الأسباب فهي أكثر انتشارا وأسهل تناولا من الفنون الأخرى، وتلعب الموسيقى التصويرية دورا هاما ورئيسيا في تجسيد مشاهد العمل الدرامي لذا فهي تعتبر من العناصر الإبداعية الأساسية المكونة للعمل الدرامي، كما إنها تعتبر عنصرا هاما ومكملا لنسيج العمل فالموسيقى تساعد على تأكيد محتوى الصورة وتجسيد الخيال الدرامي لكل موقف. ويعتبر عمر خورشيد ممن كان لهم طابع مميز في مجال الموسيقى التصويرية حيث كان يجمع في أسلوبه بين الطابع الغربي والطابع الشرقي وهذا بالطبع يرجع إلى خلفيته الموسيقية في مجال العزف على آلة الجيتار، حيث يعتبر عمر خورشيد من الرواد الأوائل في العزف على هذه الآلة في مصر، وبالطبع انعكس هذا على طابع موسيقاه سواء في التأليف الآلي أو في تأليف الموسيقى التصويرية. وتم عرض مشكلة البحث وأهميته وإجراءات البحث والمصطلحات المستخدمة داخل البحث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، ثم الإطار النظري وتم فيه عرض نبذة تاريخية عن الموسيقى التصويرية وأهم عناصرها الموسيقية، وكذلك بداية الموسيقى التصويرية في مصر، ثم تم عرض لأهم رواد التأليف في مجال الموسيقى التصويرية ثم تم عرض السيرة الذاتية بالتفصيل لعمر خورشيد موضوع البحث وتم عمل حصر لأعماله في مختلف المجالات الفنية حيث يتمتع عمر خورشيد برصيد هائل من الأعمال الآلية بشكل عام والموسيقى التصويرية بشكل خاص ثم جاء الإطار التطبيقي ليظهر لنا أهم الخصائص الفنية للموسيقى التصويرية عند عمر خورشيد من خلال تحليل عملين من أهم أعماله السينمائية وهم ابنتي العزيزة والرصاصة لا تزال في جيبي وتم اختيار مشهدين من كل فيلم بالإضافة إلى تتر فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي وتحليلهم تحليلا تفصيليا والوقوف على أهم النقاط الفنية داخل المشاهد المختارة. ثم تم عرض النتائج والتوصيات الخاصة بالبحث، ثم عرض لقائمة المراجع والدراسات السابقة المرتبطة بالبحث وملخص البحث.

Programmatic music is considered one of the most effective tools to conveying the messages of the drama, especially cinema movies, being one of the most important types of arts that can affect a society. This is attributed to the fact that cinema movies are comprised of many types of arts that collectively concur to produce an inclusive type of art work that has its great effect on the audience, who is deeply affected by this art and sometimes feels he is part of it. Programmatic music constitutes main role in expressing the dramatic scenes of the movie, hence, it is seen as a cornerstone of the drama. Omar Khorshid had an acknowledged style in composing programmatic music as he used an approach combining oriental Arabic music with western music. This is attributed to his recognized musical background as a guitarist, as he is considered to be one of the guitar veterans in the Egyptian music history. This background was always reflected in his style in composing music and programmatic music as well. This research paper depicted the problem of the research, its importance, procedures, the terminology used, related previous studies. Then the research presents the theoretical framework where it demonstrated a brief historical overview of the programmatic music, and its major musical features and components. Moreover, it presents the historic evolution of the Egyptian programmatic music. Then it moved to shedding light on the major Egyptian programmatic music veteran composers. A detailed biography of Omar Khorshid was presented, along with listing all of his musical work, as he has left a very rich heritage of musical work in general and especially programmatic musical work. Then the research moves to the practical framework which shows the most important characteristics and features of Omar Khorshid’s programmatic music through analyzing two of his most important programmatic music pieces namely "Ebnati Al Aziza" and "Al Rosasa la Tazal fi Giby". Where the researcher has chosen two scenes from each movie and the musical intro of the "AL Rosasa la Razal fi Giby" movie, providing a detailed analysis for the aforementioned pieces and demonstrating the major technical characteristics of each. Finally, the research results, and recommendations where presented along with a list of the used references and previous studies and the summary of the research.