عناصر مشابهة

من رمي بمعتقد سيء ولم يثبت فيه ذلك: دراسة في رجال البخاري ومسلم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الصراط
الناشر: جامعة الجزائر - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الكشبور، صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, ع33
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:103 - 137
DOI:10.52128/0911-018-033-004
ISSN:1112-413X
رقم MD:1115061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03570nam a22002417a 4500
001 1856842
024 |3 10.52128/0911-018-033-004 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a الكشبور، صالح  |q Alkashbour, Saleh  |e مؤلف  |9 160853 
242 |a Whoever Slandering a Bad Belief and That Was Not Proved for Him:  |b A Study in Bukhari and Muslim Men 
245 |a من رمي بمعتقد سيء ولم يثبت فيه ذلك:  |b دراسة في رجال البخاري ومسلم 
260 |b جامعة الجزائر - كلية العلوم الإسلامية  |c 2016  |g يوليو  |m 1437 
300 |a 103 - 137 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a هذا البحث عبارة عن تطبيق قواعد الجرح والتعديل لرواة البخاري ومسلم ممن رمي بسوء المعتقد، وأسفرت الدراسة عن تبرئة مجموعة من الرواة والأئمة، وذلك بالاعتماد على اعتبارات منها: - عدم صحة الإسناد إلى الناقد الذي طعن في معتقد ذلك الراوي، كما في ترجمة صفوان. - شبهة قامت عند الناقد فيمن طعن فيه كأن يكون جلس عنده بعض المبتدعة –كابن أبي ذئب_، أو يكون وافق بعض أقوال فرقة من فرق الضلال لاجتهاد منه ويكون هو أهلا للاجتهاد – كعكومة-، وخاصة إذا كان الراوي إماما فيخشى النقاد من افتتان الناس به. - تأخر زمن الناقد عن الراوي الذي طعن فيه – كالأزدي في طعنه بهز بن أسد-، ولم يستند ما ذكره إلى ما يركن إلى قوله ويعتمد عليه فيه، لاسيما إذا كان المطعون من المعروفين بالاستقامة على السنة عند عصريه من علماء الحديث. - محض تحامل من البعض والخطأ والهفوة لا يسلم منها أحد مهما عظم في العلم. 
520 |b The study seeks to exonerate a chain of Imams and narrators, who have been wounded by hard core critics, through the implementation of the science of impugnment and validation ( AL-JARH WA-TA’DEEL) depending on theses consideration: *Invalidity of the critics that stabbed the beliefs of the narrators; according to the Safouane’s translation *Wrong suspicion against a diligent narrator or an Imam with good reputation “like Okrouma”, by a critic who accused them sitting with Moubtadee’a such as Ibn dee’b, or agreeing some fabricated sayings attributed to a delusion band *A temporal gap existed between the proceeding narrator with the critic, especially if the narrator is known by his uprightness among scholars of Hadith who lived in the same era. For example, AL-azardy who stabbed Behz Ben Assed without having evident proves *Though man climbs over the hierarchy of success and prospers in science, there is always a missing gap for error and flow. 
653 |a تراجم الأئمة   |a علم الحديث  |a الفقه الإسلامي  |a البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، ت. 256 هـ.  |a الإمام مسلم، مسلم بن الحجاج بن مسلم، ت. 261 هـ. 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 004  |e The Path  |f Al-ṣirāṭ  |l 033  |m مج18, ع33  |o 0911  |s مجلة الصراط  |v 018  |x 1112-413X 
856 |u 0911-018-033-004.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1115061  |d 1115061