عناصر مشابهة

دور آلة البيانو في أداء مصاحبة آلة الكمان لمؤلفات ترينيتى في المستويات المختلفة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: علام، أمل حياتي محمد فتحي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج37, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:149 - 206
DOI:10.21608/JFMA.2017.85894
ISSN:1110-7804
رقم MD:1114804
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تلعب آلة البيانو دورًا هامًا في المصاحبة الآلية والغنائية، بمعنى أن المصاحبة هنا تعنى مرافقة أو مسايرة أو هي التي تقوم بالدور الذي يساند الصوت الرئيسي في المؤلفة ومع تطور آلة البيانو عبر العصور المختلفة أصبح يحتل مكانة كبيرة بين الآلات وأصبح للعازف المصاحب دور هام اقترب من دور العازف المنفرد ويتساوى معه في الأهمية. \nومن هنا جاء موضوع البحث فمن خلال إطلاع الباحثة على الأساليب والتقنيات الجديدة لفن المصاحبة وأنواعها ومن خلال مصاحبتها لمؤلفات ترينيتي في المستويات المختلفة لآلة البيانو والكمان فوجدت ضرورة تناول هذه المؤلفات بالتحليل العزفي والهارموني مع اقتراح الحلول المناسبة لتذليل ما بها من صعوبات لأن هذه المؤلفات تندرج من حيث مستواها من السهل إلى الصعب من حيث العناصر الموسيقية. \nويشمل البحث على مقدمة – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث (المنهج – العينة – الحدود – الأدوات). \nوينقسم البحث إلى قسمين: \nأولاً: الجانب النظري ... ويشمل: \n-\tالدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. \n-\tنبذة عن برامج ترينيتي. \n-\tنبذة عن المؤلفين الذين قاموا بتأليف الأربع مؤلفات كاثرين كوليدج وهيوج كوليدج – موتسارت – ديمتري شوستاكوفيتش – جورج بيزيه – حياتهم – أعمالهم – أساليبهم – السيرة الذاتية – نبذة عن المصاحبة والصفات الواجب توافرها في العازف للمصاحب. \n-\tنبذة عن آلة البيانو. \n-\tنبذة عن آلة الكمان. \nثانيًا: الجانب التطبيقي ... ويشمل: \nتحليل أربع مقطوعات من مؤلفات ترينيتي للمستويات المختلفة حيث قامت الباحثة بتحليلهم تحليلاً بنائيًا وعزفيًا، ثم اختتم البحث بالنتائج والتوصيات، ثم المراجع العربية والأجنبية. \n

The piano machine plays an important role in the instrumental and musical accompaniment, meaning that the accompaniment here means escorting or conforming, or it is the one that plays the role that supports the main voice in the composition. With the development of the piano instrument through different ages, it became occupying a great place among the instruments, and the accompanying player started having an important role that approached the role of the solo player and became close to him in terms of importance.\nHence the topic of the research, by familiarizing with new methods and techniques of the accompaniment art and its types and by accompanying Trinity's works at different levels of the piano and violin instruments, the researcher found the need to discuss these works by performing and hormonal analysis and proposing appropriate solutions to overcome their difficulties because these works fall in terms of their level, easy to difficult, into musical elements.\nThe research includes a foreword, research problem, objectives, importance, questions, procedures (methodology, sample, limitations, and tools). The research is divided into two parts: \nThe first is the theoretical aspect and includes: \n- Previous studies related to the research subject. \n- An introduction of Trinity programs \n- Introduction of the composers who composed four compositions, Catherine Coolidge, Hauge Coolidge, Mozart, Dmitri Shostakovich, and Georges Bizet; their life, works, methods, biographies, an introduction about the accompaniment and the necessary qualities that must be found in the accompanying performer. \n- An introduction of the piano instrument. \n- An introduction about the violin instrument. \nThe second is the applied side and includes: \nThe analysis of four pieces of Trinity's compositions for different levels where the researcher analyzed them constructively and in terms of perfomance. \nThe research then concluded with findings and recommendations followed by Arab and foreign references.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021