عناصر مشابهة

نظرية الحجاج وتطبيقاتها على القرآن الكريم في المنجز المغاربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Theory of Argumentation and their Applications to the Holly Quran in the Maghreb
المصدر:التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: غالم، عبدالصمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوجمعة، عمارة (مشرف)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:177 - 185
DOI:10.52127/2240-006-001-016
ISSN:2170-1717
رقم MD:1114450
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عرف النقد المعاصر ظهور مجموعة من المناهج التي ساهمت في استكشاف معاني النصوص وسبر أغوارها، وفتحت أمام الباحثين مجالا رحبا لتحليل الخطابات، واحتلت المقاربة الحجاجية في ذلك حيزا مهما، فكان لها الفضل في تحديد مقصدية النصوص وضبط استراتيجياتها الإقناعية. لم يكن الخطاب القرآني بمنأى عن هذه المستجدات المنهجية، بل ظهرت مجموعة من القراءات التي اعتمدت التحليل الحجاجي البلاغي في فهم آي القرآن الكريم، وهذا ما تجسد لنا بوضوح في المنجز المغاربي المعاصر، لذلك حاولنا من خلال هذه الدراسة الوقوف على ملامح هذا الاهتمام.

Contemporary criticism has defined the emergence of a series of methods that have contributed to the exploration of the meanings of the texts and explored the fields and opened the front of the researchers a wide area for the analysis of speeches, and took the approach of argumentation in this space important, was credited with determining the purpose of the texts and the knowledge of their persuasive strategies. The Qur'anic discourse was not devoid of these systematic developments. Rather, a series of readings emerged, which adopted the rhetorical analysis of the Qur'an in the understanding of the Holy Quran. This is clearly reflected in the contemporary Maghreb achievement. Therefore, we tried through this study to identify the manifestations of this interest.