عناصر مشابهة

ظواهر الإلصاق في اللغة العربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Adhesion Phenomena in the Arabic Language
المصدر:التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: شعيب، عدة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ع11
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:27 - 47
DOI:10.52127/2240-004-011-007
ISSN:2170-1717
رقم MD:1114423
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحاول هذه الدراسة إلقاء الضوء على ظاهرة الإلصاق إحدى الظواهر اللغوية التي تعتمدها كثير من اللغات الإنسانية لتوليد ألفاظها وتنمية ثروتها اللفظية، تلك اللغات التي تستعين بزوائد مقطعية تلتصق بمادتها الأصلية على شكل سوابق(Prefixes) أو لواحق(Suffixes)، مكونة مفردات متنوعة لها جميعا ثابت مشترك. حيث تناولت الدراسة تعريفا لهذه الظاهرة، وحاولت تمييزها عن غيرها من الوسائل التي تستعين بها اللغة من أجل تنويع دلالاتها النحوية وصيغها الصرفية، كما عرضت آراء بعض الباحثين بشأنها، وبينت بعض صورها في اللغة العربية من رؤية مورفوفونولجية (صرفية صوتية).

This study attempts to illuminate the phenomenon of adding syllables like a one of the linguistic phenomena that many human languages adopt in order to generate their words and develop their verbal wealth. These languages use an added syllable that attaches to its radicale in the form of prefixes or suffixes. The study contain a definition of this phenomenon, and tried to distinguish it from other means used by language in order to diversify their grammatical and morphological expressions, and I have present the views of some researchers, and show some of their conception in the Arabic language from morph-phonological vision.