عناصر مشابهة

تعليمية البلاغة عند عبدالرحمن الأخضري والطاهر بن عاشور: قراءة في المنهج والأهداف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Didactic of Reotirics among Abd-Arrahman El-Akhdhari and Tahar ben Achour: Study in Curriculum and Goals
المصدر:التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: مداني، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع14
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:286 - 298
DOI:10.52127/2240-005-014-023
ISSN:2170-1717
رقم MD:1114397
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:اعتنى علماء بلاد المغرب بما اعتنى به أقرانهم من علماء المشرق بالإنتاج اللغوي والإبداع العلمي في علم البلاغة، فكما نبغ عندهم علماء أسسوا لهذا العلم وطوروا نظرياته وحاولوا تبسيط مسائله العميقة على طالبه، كذلك برز عند المغاربة ثلة من العلماء كان لهم قدم راسخة، وباع طويل في هذا العلم الشريف، وأخص بالذكر أولئك العلماء الذين كتبوا المؤلفات ونظموا الأراجيز في كل فن، لأجل تبسيط ما كان معقدا من المسائل البلاغية، وتسهيل ما كان صعبا على معلم هذا الفن أو متعلمه، ومن هؤلاء الجهابذة الأفذاذ، العالم العلامة والحبر الفهامة سيدي عبد الرحمن الأخضري الذي يعتبر مفخرة الجزائر في ميدان العلوم اللغوية بل مفخرة المغرب العربي كله، ومرجع كله ذلك يعود إلى ذلك النظم الذي وضعه لطلاب علم البلاغة، والذي وسمه بعنوان "الجوهر المكنون في صدف ثلاثة فنون"، حيث بسط ما استغلق من مفاهيم بلاغية في كتاب "تلخيص المفتاح" للخطيب القزويني، فرام فيه التسهيل للمبتدئ، والتبسيط للناشئ، وممن تمموا هذا المنهج التيسيري واقتفوا هذا الأثر من علماء اللغة في العصر الحديث، محمد الطاهر بن عاشور في كتابه "موجز البلاغة"، وهو كتاب تعليمي بالدرجة الأولى، عزم فيه على أن يجعل البلاغة مادة ذلولا، قريبة إلى فهوم الناشئين، بما عرضه من اقتراحات مبنية على علم واسع وخبرة طويلة.\nاستنادا إلى ما سبق فإن كلا من العالمين المذكورين آنفا، اعتمد على منهجية تعليمية معينة تيسيرية للمادة العلمية، حيث إنهما قد أشار إلى أدوات إجرائية تنهض بطالب علم البلاغة إلى الوصول إلى ما يصبو إليه، كما أنهما يمثلان منهجين متميزين، يمثل الأول منهجا تراثيا قديما، ويمثل الثاني منهجا تعليميا حديثا.\nبناءا على هذا التقديم، فإنه يمكن أن نطرح الإشكال الآتي، ما هي تمظهرات منهج تعليم الدرس البلاغي لدى عبد الرحمن الأخضري ومحمد الطاهر بن عاشور؟ وما هي أدواته الإجرائية؟\n

The scholars from the Maghreb, like their colleagues from the Mashreq scholars, took care of linguistic production and scientific creativity in rhetoric science. There emerged scientists among them who founded this science and developed its theories, and tried to simplify its deep issues for its student. Among the Moroccans, there emerged a few scholars who had a great understanding and a long history in this honorable science. I particularly mention those scholars who wrote the books and composed (Rajaz) poetry in every art in order to simplify the complex rhetorical issues and facilitate what was difficult for the teacher or learner of this art. Among these noble scholars is Allama Abdelrahman Al-Akhdari, who is considered the pride of Algeria in the field of linguistic sciences and indeed the pride of the whole Arab world. This is due to the poems he composed for students of rhetoric science, which he named “Al-Jauhar al-Maknoon fi Sadaf Thalatha Funoon”, where he simplified the complicated rhetorical concepts in the book “Talkhees al-Miftah” by al-Khatib al-Qazwini preacher in which he aimed to facilitate for the beginner and simply for the young. Those who completed this facilitative approach and followed this effect from modern linguists include Muhammad al-Taher bin Ashour in his book “Summary of Rhetoric.” It is primarily an educational book. He is determined to make rhetoric an easy subject that is close to the understanding of young people, with the presentation of proposals based on broad knowledge and long experience.\nBased on the above, both of the aforementioned scholars relied on a particular educational methodology that is facilitating the scientific material. They have referred to procedural tools that advance the student of rhetoric to reach what they aspire to. They also represent two distinct methodologies; the first is an old heritage methodology and the second is a modern educational mehtodology.\nBased on this introduction, we can raise the following problem: What are the manifestations of the rhetorical lesson curriculum of Abdulrahman al-Akhdari and Mohamed al-Tahir ibn Ashour? What are its procedural tools?\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021\n\n