عناصر مشابهة

البعد الأديولوجي واشتراطاته التعبيرية في السينما

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Ideology and Film: A Study in the Expressive Requirement
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: العرادي، عمار هادي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع71
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:127 - 143
DOI:10.35560/jcofarts71/127-143
ISSN:1819-5229
رقم MD:1114020
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06107nam a22002417a 4500
001 1855609
024 |3 10.35560/jcofarts71/127-143 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 599132  |a العرادي، عمار هادي  |e مؤلف 
245 |a البعد الأديولوجي واشتراطاته التعبيرية في السينما 
246 |a Ideology and Film:  |b A Study in the Expressive Requirement 
260 |b جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة  |c 2015 
300 |a 127 - 143 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تبادلت السينما إبداعيا مع الفنون المجاورة الأدوار منذ نشأتها الأولى. واستعارت من الأدب كالرواية، والمسرحية، والقصة، والقصة القصيرة؛ بنياتها الفنية والفكرية، وكانت السينما الأكثر استثمارا من تلك البنى في الكشف عن المضامين والمعاني الإنسانية. وحققت نجاحات واسعة على أنها وسيلة فنية بتحريكها الصورة الفوتوغرافية؛ تمكنت مقوماتها من الجذب والتأثير الآسر على المتفرجين. وقد أطلق عليها (أستروك) الناقد والصحفي الفرنسي في دفاتر السينما وصفه المعروف: الكاميرا القلم. وعدها كتابة المستقبل. لتأخذ دورها التبادلي في كتابة الأفكار بالكاميرا. واتخذ النص السينمائي وشكله الأدبي، حيزا كبيرا في انشغالات الإبداع الفني والفكري بتدوين المجالات الحياتية، وميادينها الثقافية والاجتماعية الفكرية بضروبها المختلفة. ونتيجة لخصوصية السينما الفنية المتفردة، كان الاهتمام بها من قبل العلماء، ومن قبل رأس المال، والمعنيين بالفن والثقافة، غير مسبوق. ومن ثم الدول والجماعات الفكرية. وحققت منذ البدء إنجازاتها الحضارية، بتنافسات محمومة تحت ستار السرية والكتمان، بدافع السيطرة على الاستثمارات والسبق. ودخلت الدولة للسيطرة على صناعة السينما وامتلاك قوة التأثير الكامن في كنتها السحرية. عندما وجدت في السينما القدرة على تصيير العقول. والأكثر تأثيرا بالناس كما يشير الدكتور "علي شلش" في كتابة النقد السينمائي. فكانت المنافسة في استعمال هذه الوسيلة الفنية كبيرة وواسعة لتسويق الفكر، والأفكار.. لغايات شتى. وتشير كتب مؤرخي التأريخ السينمائي، وأهمها كتاب تأريخ السينما "لجورج سادول" إلى تلك الأدوار المهمة لرجالات السينما منتجين وصانعين وكتاب وممثلين وفنيين. الذين نهضوا بالسينما سريعا لتتبوأ دورها وأهميتها في حياة الناس الاجتماعية والسياسية. وكان لعكس الحركة الظاهرية للواقع. واستعمال الأفكار. تأثيرا على القدرات التعبيرية للسينما؛ ستنجلي في ثنايا البحث، كاشفة عن تلك البدايات وطبيعة مستجدات المنجز السينمائي، والأفكار التي مورست في السينما، وساهمت في زيادة القدرات التعبيرية والفنية. 
520 |b Film and literature exchanges it’s influences since the early beginning of the motion pictures appearance .it was a phenomenon in other genres such as theatre ,short stories and novels .the film used out of this interaction with literature the content , themes and subjects whish were more attached to the society, based on that , the film gains it’s successes and wide spread of influences on it’s audiences who became more familiar with the motion picture style. Astrok , the French film critic wrote about “Camera the pain “ and called it as the a way of writing in the future .he was talking about the future’s role of the film . It is the importance of the film in the creation and documenting the life and its various fields. Because of the unique role of the film and its mass influences so that it became a priority for the scientists and for those who involves in art and culture in the countries and groups it made its achievements secretly in order to control on the investments so that the governments interfere and play another role in the cinema industry in order to use the films magic influences and it’s ability to shape the mentality and influence the behaviors as a Dr.”Ali Shlash “said in his book “the film critic”. It was a kind of competitive relationship in order to marketing the ideas and thoughts for different goals . Georges sadole , the film historian books “the film history “ refers to this roles of the filmmakers, producers , actors , actress , and others who made the big films achievements and took its role in the life of the society .the film in general reflected the movement of the reality and use ideas to influence the film expressive ability which will be clear within the research where I will the beginning and the nature of the achievements , the ideas that used in the filmmaking that cause its ability to be more ability in expressions and arts. 
653 |a الفنون السينمائية  |a الأيديولوجيات  |a التعبير الفني  |a النقد السينمائي 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 007  |e Al-Academy Journal  |f Al-ākādīmī  |l 071  |m ع71  |o 2233  |s مجلة الأكاديمي  |v 000  |x 1819-5229 
856 |u 2233-000-071-007.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1114020  |d 1114020