عناصر مشابهة

التحريض في الخطاب المسرحي العراقي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Instigation in the Iraqi Theatrical Discourse
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: حسين، حسين رضا (مؤلف)
المجلد/العدد:ع76
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:159 - 170
DOI:10.35560/jcofarts76/159-170
ISSN:1819-5229
رقم MD:1114015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:اختص الفصل الأول بالإطار المنهجي للبحث حيث مشكلة البحث التي تمثلت في تناول التحريض في بنية الخطاب المسرحي العراقي كونه علامة فاعلة تثري بنائية الخطاب ولهذا حدد الباحث مشكلة بحثه والتي تعني بتقصي اشتغالات التحريض في الخطاب المسرحي العراقي، وتجلت أهمية البحث في الاقتراب من مفهوم التحريض، ومدى فاعليته ضمن مسارات الخطاب المسرحي العراقي. أما الفصل الثاني فقد تضمن على مبحثين، واستعرض في المبحث الأول مظاهر التحريض في الخطاب المسرحي العالمي. فيما يتناول المبحث الثاني مظاهر التحريض في الخطاب المسرحي العربي. وتناول الفصل الثالث تطبيقات البحث. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي منهجا تحليليا للبحث. أما الفصل الرابع فقد تتضمن على النتائج ومنها: 1. التحريض يتمظهر بشكل صريح ومباشر تارة كما في مسرحية (بروفة في جهنم) ويتشفر تارة أخرى كما في مسرحية (العد التنازلي لمكبث). ثم عرض الباحث الاستنتاجات والتوصيات وأعقبها قائمة المصادر والملاحق وأخيراً الخلاصة باللغة الإنكليزية.

The first chapter included the frame approach on research in which we discuss instigation in Iraqi drama as it as an active sign to enrich the structure of the speech so the researcher limits the problem of his research which is to follow the important of instigation in the Iraqi theatrical discourse, this chapter also contains the important of the research and its aim and limits. And reflected the importance of research in approaching the concept of instigation and effectiveness within the paths of the Iraqi, theatrical discourse. The 2nd chapter included the two sections and reviewed in the first section manifestations of incitement in the global theatrical discourse, the 2rd studied instigation in the Arab theatrical discourse. The 3rd chapter included research applications. The researcher adopted the descriptive method as an approach to analyses the research. The 4th chapter included the following result and conclusions; l.The instigation can be seen clearly and directly in the play" Rehearsal in the hell" and it is codded for the 2nd time in "Orientalist Bedwin". Then the researcher present the results conclusion add bibliography.