عناصر مشابهة

الشيخ يوسف البحراني: سيرته ونشاطه الفكري 1107-1186 هـ. = 1695-1772 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sheikh Yusuf Al-Bahrani his Biography and Intellectual Activities 1107-1186 H.
المصدر:السبط
الناشر: العتبة الحسينية المقدسة - مركز كربلاء للدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: سلمان، جنان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:161 - 184
DOI:10.52790/2239-006-001-009
ISSN:2312-7449
رقم MD:1113719
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This research deals with the biography and intellectual activities of Sheikh Yusuf Al- Bahrani (1107- 1186 AH). It consists of four sections; the first section introduces a biography of Sheikh Yusuf Al-Bahrani including his name, birth date, growth, scientific status and what the scholars and historians said about him in addition to his death. The second section deals with his follower sheikhs and students whereas the third section identifies the scientific heritage of Sheikh Yusuf. Lastly, the fourth section discusses the position of Sheikh Al-Bahrani regarding the fundamentalist-narrative conflict.

يعد الشيخ يوسف البحراني من كبار العلماء المجتهدين، وتميز بسعة الاطلاع على شتى معارف العلوم، وخدماته المتميزة لأهل العلم إذ ترك أثر طيب في قلب من عاصره من الإعلام وممن قرأ له بعدهم، خاصة بعد أن استقر في مدينة كربلاء وجعلها مقراً لإنتاجه الفكري إذ عد ممن نشروا العلم والفقه في طول البلاد وعرضها ومن أهتموا بعلم الفقه وكتبوا به وكتابه "الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة" دليل كافي على ذلك، وتتلمذ على يد خيرة العلماء الذين كانوا يفدون إليها من مختلف أصقاع العالم الإسلامي مدة عشرون عاماً حتى وفاته تاركاً ما يزيد على العشرين مؤلفاً ألفت أغلبها في كربلاء. وبناءاً على ما تقدم تألف البحث من أربعة محاور ضم الأول السيرة الذاتية للشيخ يوسف البحراني، حيث تضمن اسمه ونسبه وولادته ونشأته ومكانته العلمية وأقوال العلماء والمؤرخين فيه فضلا عن وفاته، أما المحور الثاني فقد تناول شيوخه وتلاميذه، وافرد المحور الثالث للحديث عن الثروة العلمية للشيخ يوسف، كما تطرق المحور الرابع إلى موقف الشيخ البحراني من الصراع الأصولي الإخباري.