عناصر مشابهة

إدارة الموارد البشرية المسؤولة اجتماعيا: دراسة حالة المؤسسة الوطنية للهندسة المدنية والبناء GCB

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Socially Responsible Human Resource Management: Case Study of the National Civil Engineering and Construction Company GCB
المصدر:المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: جامعة إبراهيم سلطان شيبوط الجزائر 3
المؤلف الرئيسي: بن العمري، فهيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:66 - 86
DOI:10.52125/2237-007-001-004
ISSN:2352-9911
رقم MD:1112838
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Under the pressure that corporation is facing from stakeholders, the term corporate social responsibility (CSR) constitute as a concept which creates balance between social, economic and environmental targets. In one of the most important steps of the concept development, the European commission edited GREEN PAPER in 2001 to strengthen the European framework of the social responsibility, therefore it gives the social responsibility a new direction by focusing on the internal dimension of Human Resource Management (HRM) as a field that is integrated in social responsibility practice. And whether the efforts made by Algeria at the international and national levels from agreements, projects, agencies and organizations were involved in the adoption of social responsibility. This is the case with (GCB) that began a series of responsible practices towards various stakeholders according to the policy of Sonatrach ,which incorporated social responsibility into its strategy by adopting an integrated management system consisting of ISO9001V2008 and Health, Safety and Environment system (HSE).

في ظل الضغوط التي تتعرض لها المؤسسة من طرف أصحاب المصالح تبلور مصطلح المسؤولية الاجتماعية كمفهوم يسعى إلى خلق التوازن بين الأهداف الاقتصادية الاجتماعية والبيئية. وفي واحدة من أهم مراحل تطور المصطلح قامت المفوضية الأوروبية في 2001 بإصدار Green paper لتعزيز إطار أوروبي للمسؤولية الاجتماعية، حيث أعطت له توجه جديد من خلال تركيزها على البعد الداخلي وبالتحديد على إدارة الموارد البشرية كمجال يتم تضمينه وبشكل أساسي في ممارسات المسؤولية الاجتماعية. استنادا على ذلك، تهدف دراستنا إلى توضيح أهم ممارسات إدارة الموارد البشرية المسؤولة اجتماعيا، وهل أن الجهود التي بذلتها الجزائر على المستوى الدولي والوطني من خلال الاتفاقيات، المشاريع، الوكالات والمنظمات ساهمت في تبني المؤسسات للمسؤولية الاجتماعية بمختلف أبعادها وهو الحال بالنسبة للمؤسسة الوطنية للهندسة والبناء GCB التي انطلقت في مجموعة من الممارسات المسؤولة تجاه مختلف الأطراف ذات المصلحة عملا بسياسة المؤسسة الأم سوناطراك التي أدمجت المسؤولية الاجتماعية ضمن استراتيجيتها، وهذا باعتمادها على نظام إداري متكامل مكون من معيار ISO9001V2008، ونظام الصحة، السلامة والبيئة (HSE).