عناصر مشابهة

الأحاديث الواردة في اجتماع العيد والجمعة: دراسة حديثية نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Incoming Ahadeth on Meeting Together "Eid and Friday"
المصدر:حولية كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
المؤلف الرئيسي: المطيري، خالد بن ضيف الله بن سمار الشلاحي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع38
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:2755 - 2785
DOI:10.21608/BFDM.2019.108373
ISSN:2636-2481
رقم MD:1112528
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:مما لا شك فيه أن اجتماع العيد مع الجمعة في يوم واحد له أحكامه في الشريعة الغراء، وقد ظهر ذلك جليا من خلال المرويات في هذا الباب، وقد خلصت إلى أن أصح ما ورد في الباب هو ما رواه البخاري عن عثمان (رضي الله عنه) في الترخيص في حضور الجمعة. وأن حديث ابن عمر في الترخيص في ترك الجمعة ضعيف بجميع طرقه، وحديث أبي هريرة في إجزاء صلاة العيد عن الجمعة فضعيف إسناده– أيضا-لإرسال وتدليس، وأما حديث ابن عباس–أيضا-؛ لأن فيه بقية بن الوليد بن صائد ب ن كعب الكلاعي، وحديث زيد بن أرقم فيه من وصف بالجهالة. وأما الآثار فمنها: أثر بن الزبير له طرق في بعضها مقال، وأما أثر علي بن أبي طالب فإسناده ضعيف، وأما أثر أبي بكر وعمر ففيهما مقال؛ لأن في الإسناد رأوه لم يسم، وأما مرسل عمر بن عبد العزيز فهو ضعيف منقطع، وأما مرسل ذكون بن أبي صالح ضعيف.

No doubt that, if the Eid and Friday come together on one day has its rules in the great Shareaa. That was clear through had been narrated in this field (aspect). I hare concluded that the most correct thing in this subject is what was, narrated by Al Bokhary about Othman may Allah accept him in allowing to attend Friday prayer. Except for that all what was, said is either weak in Esnad or false words. However, what was previosly reported was either weak in Esnad or weak and cut or not true.