عناصر مشابهة

ضرورة إعادة النظر في التوريث تنزيلا في قانون الأسرة الجزائري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Need to Review the Inheritance by Substitution in the Algerian Family Law
المصدر:مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: باقل، علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:847 - 859
ISSN:2352-975X
رقم MD:1111229
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:In the case of personal status issues, which are largely in line with sharia rulings, the legislator considered the issue of Inheritance by substitution included in the inheritance section to be the inheritance of those who have no right to inheritance, even if the legislator had justifications for raising the children's harm. The extent of description of the phenomenon to include the core issues of inheritance in contravention of the provisions of Islamic law, and adapts that the testament is due, not to mention the practical problems, in terms of competence and the recipients of Inheritance by substitution. This necessitates finding a course other than the Inheritance by substitution, in which it depends primarily on the circumstances of the substitution, such as minors, poverty or other social situations, which take into account the judge's authority, so as to guarantee him a decent life. Exception exceptions to the rules of inheritance in the case of justification, so we have maintained the destination of the safety of knowledge of the obligations on the one hand and take into account the interest of the grandson of the house on the other hand.

مما شذ فيه المشرع بالنسبة لمسائل الأحوال الشخصية المتماشية في معظمها مع أحكام الشريعة الغراء، مسألة التنزيل المدرجة ضمن كتاب الميراث، فيؤول الأمر إلى توريث من لا حق له في الميراث، حتى لو كان للمشرع مبرراته في رفع تضرر الأحفاد، إلا أن الضرر لم يبلغ حد الوصف بالظاهرة ليدرج من صلب مسائل الميراث بما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، ويُكيف بأنه وصية واجبة، ناهيك عما يثيره من إشكالات عملية، من حيث الاختصاص ومستحقي التنزيل. وهذا ما يوجب إيجاد منحي آخر غير التنزيل، يعتمد فيه بالدرجة الأولى على ما تقتضيه ظروف حال المنزل، من قصر أو فقر أو غيرها من حالات اجتماعية، يراعي في تقديرها سلطة القاضي، بما يكفل له العيش الكريم، أي استبعاد التنزيل بإيجاد أحكام خاصة واستثنائية خارج قواعد الميراث في حال وجود مبرراتها، فنكون بذلك قد حافظنا على مقصد سلامة علم الفرائض من جهة ومراعاة مصلحة الحفيد المنزل من ناحية أخرى.