عناصر مشابهة

اللغويات التطبيقية وأخطاء متعلمي اللغة الأصليين في مواقع التواصل الاجتماعي: المتواصلون المصريون والسعوديون أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Applied Linguistics and Mistakes of Indigenous Language Learners on Social Media "Egyptian and Saudi Communicators as a Model"
المصدر:المجلة العلمیة المحکمة للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمي
الناشر: الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي
المؤلف الرئيسي: شتا، جمال مصطفى سيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:341 - 378
DOI:10.21608/EAEC.2020.27182.1017
ISSN:2682-2598
رقم MD:1110639
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف الدراسة إلى رصد الأخطاء اللغوية، التي يقع فيها رواد مواقع التواصل الاجتماعية- في مصر والسعودية- في مواقع (الفيسبوك) و(تويتر) و(واتس أب)؛ ثم تحلل تلك الأخطاء وتصنفها، وتبين أسبابها، للوصول إلى سبل معالجتها، عند تعليم اللغة، بالاستفادة من دراسات علم اللغة التطبيقي في مجالي تعليم اللغة وتحليل الأخطاء؛ فهي دراسة وصفية تحليلية معيارية، تتناول الأسباب التي تؤدي إلى وقوع تلك الأخطاء في الكتابة لدى متكلمي اللغة الأصليين، وهي أسباب متنوعة، قد تعود إلى الإرهاق، أو المرض، أو التوتر، أو الشك، أو التقليد. وهذه الأخطاء تدور في إطار الحذف، والزيادة، والنقل، والتكرار، وإبدال صوت بصوت، وتغيير خطة الكلام. وقد صمم الباحث استبانة أجراها على عينة من طلاب الدبلومة التربوية بجامعة القصيم عام 1438 ه؛ لتحديد مدى تأثير التواصل الإلكتروني في حدوث الأخطاء. كما حلل الباحث عينة من كتابات أصدقائه المصريين على (الفيس بوك)، وكتابات السعوديين والمصريين على (تويتر)، وكتابات طلابه السعوديين في مجموعات (واتس أب). وقد أظهرت نتيجة تحليل تلك الكتابات وقوع أخطاء لغوية كثيرة في كتابات متواصلي البلدين، وغلبة العامية عليهما، وأن كثيرا منهم لا يفرق بين الأصوات المتفقة في المخارج أو الصفات، وقدمت الدراسة حلولا تربوية وتدريسية لمعالجة تلك الأخطاء أثناء تعليم اللغة بداية من الأصوات وانتهاء بالتراكيب.

The study aims to monitor linguistic errors, in which the pioneers of social networking sites- in Egypt and Saudi Arabia - are located on Facebook, Twitter and WhatsApp; It then analyzes and classifies these errors, and explains their reasons, to find ways to address them, when teaching the language, by making use of applied linguistics studies in the areas of language teaching and error analysis; It is a standard descriptive analytical study, dealing with the causes that lead to the occurrence of these errors in writing among indigenous speakers, and they are various causes, which may be due to fatigue, illness, tension, suspicion or imitation. These errors revolve around deletion, increase, move, repeat, replace a voice with a voice, and change the speech plan. The researcher designed a questionnaire that he conducted on a sample of students of Qassim University in 1438 AH; He also analyzed a sample of the writings of the Egyptians on (Facebook), the writings of the Saudis on Twitter, and the writings of his Saudi students in WhatsApp groups. The result of analyzing these writings showed that many linguistic errors, with an explanation of their reasons, and the study provided educational and teaching solutions to address these errors during language teaching starting from sounds and ending with structures.