عناصر مشابهة

حسن حنفي والنقد الفينومينولوجي لعلم الكلام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Hassan Hanafi: Phenomenological Criticism
المصدر:مجلة الساورة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة طاهري محمد بشار - کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة
المؤلف الرئيسي: مقورة، جلول (مؤلف)
المجلد/العدد:ع7
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:268 - 279
DOI:10.51993/2221-000-007-016
ISSN:2676-2153
رقم MD:1110567
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن تعاطي حسن حنفي لأهم مناهج التفكير الفينومينولوجي الظواهري عند كل من أدموند هوسرل، هيجل، فيورباخ هي دلالة واضحة على ارتباط فكره بالمنهج الهيجلي، الفيورباخي الذي يقوم على أنسنة اللاهوت، فحسن حنفي يتصرف مع علم أصول الدين على أساس أنه المخزون النفسي لدى الجماهير، هذا المخزون النفسي هو محصن في الوعي العام. وعلى هذا ينسحب الوعي الجماهيري من المحتوى اللاهوتي إلى مستوى آخر هو المستوى التحرري الإنساني. إن المضمون اللاهوتي لعلم الكلام مآله السلبية، لأن الذات تكتشف عجزها عن معرفة الكائن المطلق، فهي إذن عبثا تحاول، فيبدأ حسن حنفي رحلته في تبني فكرة تهافت علم الكلام بالمعنى التقليدي من هدم التعريف القديم الذي يقوم على الفصل بين المعنيين المتلاحمين للعقيدة ألا وهما النظر والعمل، لذلك أبيح للعقل أن يجتهد ويتحرر في الجانب العملي (الفقه)، ولم ينل الفرصة ذاتها فيما يتعلق بأنسنة اللاهوت فإذن رسالة المثقف والمفكر العربي هي إحداث القطيعة ليس مع التراث وإنما مع التصور التقليدي له، وتجاوزه بصورة كلية وهذا ضرورة وليس اختيارا فتكرار ما قبل، والجمع بين أجزائه وأقصى ما نفعله نشر المخطوطات دون تغيير أو تطوير أو إعادة اختيار، وكأن التراث جسم ميت، ولذلك وجب إنتاج خطاب ديني جديد.

Hassan Hanafi is a disciple of the phenomenologist Otman Amine, he published a trilogy in which, he used Husserl’s methods to reconstruct classic Islamic philosophy. This paper aims to shed light on aspects of innovation in the thought of Hanafi in his readings of religious discourse. For the purpose of this paper innovation means the areas in which Hanafi challenged traditional readings it also aims at proving that Hanafi’s thought essentially implies a whole projects of re- reading Islamic heritage to humanize and to adopt a phenomenological approach for the study, analysis and reading of religious texts.