عناصر مشابهة

مرجعيات العلاق الشعرية الأسطورية والدينية: 1990-2013 م. أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البياتي، سوسن هادي جعفر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع21
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:46 - 65
DOI:10.51990/2228-007-021-005
ISSN:2074-9554
رقم MD:1110447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:علي جعفر العلاق من الشعراء البارزين الذين حققوا حضورهم الفعلي في الساحة الثقافية العراقية والعربية على حد سواء، وربما كانت إبداعاته الشعرية الحد الفاصل لهذا الحضور، لاسيما وأن نصوصه الشعرية تؤكد حضوهر الشخصي كشاعر أولا، وكذات مهيمنة في النص الشعري ثانيا. تأتي هذه الدراسة لتستقل بموضوع حيوي وبارز طالما تصدى له أغلب الشعراء- من دون استثناء- وهو موضوع المرجعيات، وعلى الرغم من أن هذا الموضوع متعدد ومتشعب ولا يقف عند نقطة محددة وفاصلة إلا إننا - وبعيدا عن الإطالة والأطناب – ارتأينا إن نقف عند جانبين مهمين برزا بوضوح في نصوص العلاق الشعرية واتكأ عليهما اتكاء واضحا وهما: الجانب الأسطوري والجانب الديني، مفعلين بذلك المرجعيات من خلال هذين الجانبين ومؤكدين - في الوقت ذاته- على إن العلاق ونصوصه الشعرية حاول استثمار المرجعيتين الأسطورية والتي مثلتها أسطورة كلكامش برواسبها الأسطورية المتعددة، والدينية التي مثلتها تجليات آدم وحواء والأحداث التي دارت في زمنهما وصولا إلى مرحلة نضوج فعلية تمثلت في الجريمة الأولى التي أحدثت الدمار الشامل في الكون لاسيما وأن هذه الجريمة عدت - في نظر الكثيرين – البداية الحقيقية للجرائم التي ارتكبت في حق الإنسانية فيما بعد. ومن خلال هاتين المرجعيتين حاولت هذه الدراسة أن تنهض بمكوناتها ونتطلق في رؤاها من نظرة بحثية تؤكد من خلال النصوص الشعرية للعلاق أهمية هذا الموضوع وحيويته، وأن كان هذا الموضوع ينهض على مستويات مرجعية مختلفة إلا أنها غاصت في هاتين المرجعيتين لسببين يتعلق الأول بضيق الوقت، ويتعلق الآخر في أن اتكاء الباحثة على المستويات المرجعية المختلفة سيحيل الدراسة على مفاصل متنوعة ومتعددة ومن ثم ستخرج من كونها بحثا متواضعا إلى دراسة مطولة تصلح لأن تكون دراسة أكاديمية وليست بحثا مصغرا.

Ali Jaafar Alalk can be considered as one of the prominent poets who achieved the actual presence in the Iraqi and Arab cultural scene, and may have been his poetic creations for this audience, especially, his textual poetry emphasizes his personal presence as a poet firstly, and his dominant poetic text secondly. This study came to take the subject of a vital and prominent as long as his most poets without exceptions which is a topic references, and despite of the fact that the subject multi-forked and non-stop at specific turning point, but we and away from the stretching and redundancy – we have decided to stand at two important aspects emerged clearly in the Alalk's texts poetic: the mythological and religious aspects, which confirmed with these references through two sides and asserting. In the same time that relationship and texts of poetry tried to participate the point of mythological references and which represented the myth of Gilgamesh with multi mythological, and religious, which represented by displayed of Adam and Eve and the events that took place down in their time to the actual maturation stage which was the first crime, that caused mass destruction in the universe, since this crime can be deliberated in the eyes of a lot of - real beginning of the crimes which committed against humanity later on. Throughout these two references, this study tried to promote its components and released to the visions of research look which confirmed through Alalk's poetic texts for the importance of this subject and vitality, and that was the topic rise for different reference levels, but it sank in the two references for two reasons. The first one related to the time, and the other one dealt with the researcher on different reference levels that submitted of the study and then came out of being of search to a modest length of study in order to serve as an academic study and not a miniature search.