عناصر مشابهة

العلمانية في نظرية العقد الاجتماعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الساورة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة طاهري محمد بشار - کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة
المؤلف الرئيسي: دحماني، مصطفي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبداللاوى، عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:327 - 338
DOI:10.51993/2221-000-006-006
ISSN:2676-2153
رقم MD:1110385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The theory of social conduct in modern political philosophy by Hobbes, Locke, and Jean-Jacques Rousseaus contained a lot of secular ideas. Hobbes wanted to remove power from the clergy and give it to the civil ruler. Locke imagined that power comes from the people and, therefore, it is a civil government accountable by the people. Jean-Jacques Rousseaus stressed that governance, king, and politics all belong to the human right, not divine, and sovereignty belongs to the people, and the state expresses the public will. He also called for the separation of the spiritual and temporal powers.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

La théorie du contrat social dans la philosophie politique moderne, selon Hobbes, Locke et Jean-Jacques Rousseau contenaient beaucoup d'idées laïques, Hobbes à voulut enlever l'autorité du clergé et l'accorder au gouverneur civil. Lucke conçoit que le peuple est la source du pouvoir, alors que Jean-Jacques Rousseau a souligné que la gouvernance, le pouvoir et toute la politique appartiennent au droit de l'homme, non au divin et à la souveraineté du peuple et que l'État exprime la volonté générale, appelant à la séparation des pouvoirs spirituels et temporels

نظرية العقد الاجتماعي في الفلسفة السياسية الحديثة، عند هوبز ولوك وجان جاك روسو احتوت على قدر كبير من الأفكار العلمانية، فهوبز أراد نزع السلطة من رجال الدين ومنحها للحاكم المدني، ولوك تصور أن السلطة مصدرها الشعب وبالتالي فهي حكومة مدنية تحاسب من طرف الشعب، أما جان جاك روسو فركز على أن الحكم والملك والسياسة كلها تنتمي إلى الحق الإنساني وليس الإلهي والسيادة للشعب والدولة تعبر عن الإرادة العامة. كما دعا إلى فصل السلطتين الروحية والزمنية.