عناصر مشابهة

أسلوب مقترح لتعليم مقام العجم من خلال الإنشاد الديني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Suggesting Style for Teaching Maqam Through Religion Anthems
المصدر:مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: فهمي، أيمن حسنين أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شهاب الدين، جلال محمد محمود (م. مشارك), حماد، محمد عبدالقادر عبدالمقصود (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج44, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1823 - 1840
DOI:10.21608/JFMA.2021.46639.1096
ISSN:1110-7804
رقم MD:1109830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04054nam a22002657a 4500
001 1851002
024 |3 10.21608/JFMA.2021.46639.1096 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 597408  |a فهمي، أيمن حسنين أحمد  |e مؤلف 
245 |a أسلوب مقترح لتعليم مقام العجم من خلال الإنشاد الديني 
246 |a Suggesting Style for Teaching Maqam Through Religion Anthems 
260 |b جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية  |c 2021  |g يناير 
300 |a 1823 - 1840 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a أن جذور الأدعية والابتهالات والإنشاد تضرب في أعماق أرض التاريخ المصري (خاصة) وعلى وجه الأرض (عامة) منذ القدم، بداية من التراتيل الدينية في مصر الفرعونية إلى دخول الدين المسيحي إلى مصر، فتحولت التراتيل إلى ترانيم قبطية، وهذا ما ساعد المصريين على ظهور فن جديد في مصر وهو فن الإنشاد الديني، والموسيقى العربية تعتمد في ألحانها على عناصر أولية أبرزها وأهمها (النغم والإيقاع) فهي تستمد ألحانها من المقامات وإيقاعاتها من الضروب فالمقام هو الأسلوب المستخدم في صياغة الألحان وتركيبها. لذلك لابد أن يتمتع المنشد بإتقان غناء المقامات العربية المختلفة ليتميز عن غيره من المنشدين، ومن هنا جاءت مشكلة البحث الراهن. أشتمل البحث على عدة أجزاء: - الجزء الأول: مشكلة البحث ثم الدراسات السابقة. الجزء الثاني: الإطار النظري. الجزء الثالث: الإطار التطبيقي. الجزء الرابع: نتائج البحث وتوصياتها ثم المراجع واختتم البحث بالملخص العربي والإنجليزي. 
520 |b The religion anthems, prayers and invocation roots flapping at the Egyptian history land's depth ( especially ) and on the land's surface ( generally ) since the dd, from the beginning of the religion songs at the pharaonic Egypt till the Christian religion entrance to Egypt , the songs changed to appearance new art at Egypt which is the religion anthems art. The Arabic music depending at it's melodies on preparatory elements the most prominent and important ( Tone and rhythm ) it is taking its melodies from the makamat and its rhythms from the doroub. The makam is the using style at forming the melodies and it's stricture, and for every makam from the Arabic music makamat scale we are inventing through it the spaces which we can knouting the basic containing for the makam through it and its feature which characteristic, for that the religion singer should enjoying the different Arabic makamat singing by perfection to be characteristic from others from the religion singe’s. The Research included many parts the first part the research problem and previous study then the second part the theoretical frame, the third part practical frame, the forth part the results and recommendations then the references and the research ended by the Arabic and English summary research. 
653 |a الإنشاد الديني  |a مقام العجم  |a الارتجال الموسيقي  |a الموسيقى العربية 
700 |a شهاب الدين، جلال محمد محمود  |e م. مشارك  |9 597410 
700 |9 597211  |a حماد، محمد عبدالقادر عبدالمقصود  |e م. مشارك 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 006  |f Mağallaẗ ʿulūm wa-Funūn Al-Mūsīqā  |l 004  |m مج44, ع4  |o 2226  |s مجلة علوم وفنون الموسیقى  |v 044  |x 1110-7804 
856 |n https://jfma.journals.ekb.eg/article_137069.html  |u 2226-044-004-006.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1109830  |d 1109830