عناصر مشابهة

دور الصحف البريطانية في تسجيل ثورة عرابي وطبيعة الرسوم الصحفية المنشورة في تلك الحقبة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، مي مصطفى كمال محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج21, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:308 - 317
DOI:10.21608/seaf.2021.145692
ISSN:2682-2849
رقم MD:1109116
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04886nam a22002537a 4500
001 1850203
024 |3 10.21608/seaf.2021.145692 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 597050  |a عبدالقادر، مي مصطفى كمال محمد  |e مؤلف 
242 |a The Role of British Newspapers in Recording the Urabi Revolution and The Nature of The Press Drawings Published in That Era 
245 |a دور الصحف البريطانية في تسجيل ثورة عرابي وطبيعة الرسوم الصحفية المنشورة في تلك الحقبة 
260 |b جامعة حلوان - كلية التربية الفنية  |c 2021  |g يناير 
300 |a 308 - 317 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a احتجاجات أحمد عرابي باشا وزير الحربية ورجاله عام 1882 والتي أطلق عليها البعض "ثورة" أو "هوجة عرابي"، والتي بدت كشرارة البدء لإنجلترا والفرصة الذهبية لتنفيذ مخطط احتلال مصر، لا يمكن أن تكون منعزلة عن الصحافة العالمية والإنجليزية خاصة، فكان للنص والصورة أهمية متساوية بالنسبة لعملية رسم تصور حول "عرابي" صالحة للاستهلاك البريطاني، ففي عامي 1881 - 1882 تتضح الطريقة التصويرية السلبية لعرابي التي رسمت عبر الصحافة الإنجليزية واستخدمها المشروع الاستعماري لأغراضه السياسية. هذه المقالة البصرية ترصد بالتحليل البصرى توالى الأحداث بداية من يوليو1882 وحتى استسلام أحمد عرابي باشا 13 سبتمبر 1882، وما بين التاريخين السابق ذكرهما العديد من الأحداث التي رصدتها ووثقتها الرسوم التوضيحية والكاريكاتيرية التي نفذها كبار فناني الصحف الإنجليزية الذين رافقوا الأساطيل الإنجليزية إلى مصر، وسجلوا بريشتهم أحداث ذلك الصراع جنبا إلى جنب مع المراسلين الصحفيين وانتجوا أعمالا فنية عالية المستوى نفذت عن طريق الحفر الغائر من قوالب خشبية ومعدنية حيث كانت لندن موطنا لأكثر من 127 شركة للحفر على القوالب الخشبية بحلول عام 1872، مع احتلال المطبوعات الحجرية (الليثوجراف) المرتبة الثانية حتى حلول عام 1880 (1)، ومنها ما طبعت طباعة حجرية وتم تلوينها باليد. 
520 |f The protests of Ahmed Orabi Pasha, Minister of War and his men in 1882, which were called by some as a "revolution" or "Orabi's wave," which seemed to spark the beginning of England and the golden opportunity to implement the plan to occupy Egypt, cannot be isolated from the international press and in particular the English (press). \nThe text and the painting were equally important for the process of drawing a perception about "Orabi" suitable for British consumption. In 1881-82, the negative depiction of Orabi was illustrated by the English press and used by the colonial project for its political purposes. This visual article monitors with visual analysis the continuation of events from July 1882 until the surrender of Ahmed Orabi Pasha, September 13, 1882. Between the two dates mentioned above are many events monitored and documented by drawings and caricatures carried out by leading English newspaper artists who accompanied the English fleets to Egypt, recorded with their own pens the events of that conflict along with reporters, and produced works of high-level art implemented by carving wooden and metal molds. (At that time) London was home to more than 127 companies to carve on wooden molds in 1872, with lithographs ranking second until 1880. These include lithographs that were carved on stone and painted by hand. \nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021 
653 |a تاريخ مصر  |a الثورة العرابية  |a الصحافة الإنجليزية  |a الرسوم الصحفية  |a عرابي، أحمد الحسيني، ت. 1911 م. 
692 |a عرابي باشا  |a الصحافة الإنجليزية  |a نهب الإسكندرية  |a الرسوم الصحفية 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 025  |e Research in Art Education and the Arts  |f Buḥūṯ fi Al-Tarbiyyaẗ Al-Faniyyaẗ wa Al-Funūn  |l 001  |m مج21, ع1  |o 1608  |s مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون  |v 021  |x 2682-2849 
856 |n https://seaf.journals.ekb.eg/article_145692.html  |u 1608-021-001-025.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1109116  |d 1109116