عناصر مشابهة

جماليات توظيف النسيج كعنصر بصري في أعمال الرسم بفرنسا خلال القرن الثامن عشر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: الحلاج، ولاء إبراهيم علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج21, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:295 - 307
DOI:10.21608/seaf.2021.145690
ISSN:2682-2849
رقم MD:1109109
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04457nam a22002537a 4500
001 1850195
024 |3 10.21608/seaf.2021.145690 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 597042  |a الحلاج، ولاء إبراهيم علي  |e مؤلف 
242 |a The Aesthetics of Employing Fabric as A Visual Element in Painting Works in France During the Eighteenth Century 
245 |a جماليات توظيف النسيج كعنصر بصري في أعمال الرسم بفرنسا خلال القرن الثامن عشر 
260 |b جامعة حلوان - كلية التربية الفنية  |c 2021  |g يناير 
300 |a 295 - 307 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعتبر النسيج من العناصر البصرية الهامة؛ فهو عنصر هام جرى دراسته في لوحات الفنانين والرسامين. لذا كان من الضروري دراستة بطريقة مفصلة وتتبع التطور الذي طرأ عليه في مجال الرسم بفرنسا، كذلك الوقوف على التغيرات التي طرأت للنسيج وصولا إلى استنتاج مجموعة من الاتجاهات التي سادت رسم النسيج أيا كانت صفته. يتناول دراسة رسم النسيج خلال عصر الباروك والروكوكو في فرنسا، ويستعرض طرق رسم النسيج في أعمال الفنانين الفرنسيين على اختلاف توجهاتهم وأساليبهم؛ في البداية يقدم مدخلا تاريخيا عن عصر الباروك وخصائصة ثم عصر الروكوكو وخصائصة ثم يتناول الحديث عن أن المرأة أصبحت جزء مؤثر في الذوق الفني فظهرت شخصيات مثل ماري إنطوانيت ودي بومبادور. ثم يتناول دراسات رسم الفنانين الفرنسيين لعنصر النسيج أولهم الفنان أنطوان واتو (1684- 1721)، الفنان فرانسوا بوشية (1703-1770)، أعمال الفنان جان باتيست سيمون شاردان (1699-1779)، وأعمال الفنان جان أنوريه فرانجونار (1732-1806)، وأعمال الفنان جان باتيست غروز (1805-1725)، وأعمال الفنان جان أتينية ليوتارد (1702 - 1789) مما يحقق جماليات النسيج ويبرز دوره. 
520 |f Fabric is an important visual element; it is an important element studied in paintings by artists and painters. It was, therefore, necessary to study it in a detailed way and follow the development that had taken place in the field of painting in France as well as to identify the changes that had taken place in the fabric to conclude a series of trends that prevailed in the drawing of fabric, whatever its character. The study examines fabric painting during the Baroque and Rococo eras in France and reviews the methods of drawing fabric in the works of French artists of different orientations and styles. At the outset, it offers a historical input from the Baroque era and its characteristics, then the Rococo era and its characteristics. He then deals with the fact that women have become an influential part of artistic taste and figures such as Marie Antoinette and de Pompadour emerged. It then deals with the studies of the painting of French artists of the fabric element, the first of which is Antoine Watteau (1684-1721), François Bouchér (1703-1770), the works of artist Jean-Baptiste Simon Chardin (1699-1779), the work of Jean-Honoré Fragonard(1732-1806) and the works of artist Jean-Baptiste Groz (1805-1725), and the works of the artist Jean Etienne Leotard (1702 - 1789), which achieves the aesthetics of the fabric and highlights its role. \nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021 
653 |a الرسم  |a رسم النسيج  |a العناصر البصرية  |a الفنانين الفرنسيين 
692 |a النسيج  |a عنصر بصري  |a الرسم  |a جماليات فنية  |a فرنسا 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 024  |e Research in Art Education and the Arts  |f Buḥūṯ fi Al-Tarbiyyaẗ Al-Faniyyaẗ wa Al-Funūn  |l 001  |m مج21, ع1  |o 1608  |s مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون  |v 021  |x 2682-2849 
856 |n https://seaf.journals.ekb.eg/article_145690.html  |u 1608-021-001-024.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1109109  |d 1109109