عناصر مشابهة

أثر استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز "الكروت الذكية" على مهارة رسم المانيكان بالأوضاع المختلفة واتجاه طلاب قسم الملابس والنسيج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effect of Using Augmented Reality Technology "Smart Cards" on Fashion Figure Drawing Skill in Different Poses and Attitudes of Clothing and Textile Department Students
المصدر:مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: حجاج، محمد عبدالحميد محمد فتحي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع31
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:431 - 487
DOI:10.21608/jedu.2020.44231.1081
ISSN:1687-3424
رقم MD:1109089
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06894nam a22002537a 4500
001 1850160
024 |3 10.21608/jedu.2020.44231.1081 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a حجاج، محمد عبدالحميد محمد فتحي  |g Hagag, Mohamed Abd El-Hamid  |e مؤلف  |9 567489 
245 |a أثر استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز "الكروت الذكية" على مهارة رسم المانيكان بالأوضاع المختلفة واتجاه طلاب قسم الملابس والنسيج 
246 |a The Effect of Using Augmented Reality Technology "Smart Cards" on Fashion Figure Drawing Skill in Different Poses and Attitudes of Clothing and Textile Department Students 
260 |b جامعة المنيا - كلية التربية النوعية  |c 2020  |g نوفمبر 
300 |a 431 - 487 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز "الكروت الذكية" على مهارة رسم المانيكان (حريمي - رجالي - أطفال) بالأوضاع المختلفة، مستخدما أحدث أدوات رسم المانيكان وهي "مجموعة مساطر رسم المانيكان"، بالإضافة إلى التعرف على اتجاه طلاب قسم الملابس والنسيج نحو استخدام تلك التكنولوجيا، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة العمدية من (150) طالب وطالبة هم طلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، وتم تطبيق الاختبارات ضمن مقرر مادة التشريح في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018- 2019م، تم تقسمها إلى (77) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية درست باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز "الكروت الذكية"، و(73) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة والتي درست بالطرق التقليدية. وتمثلت أدوات مواد الدراسة في اختبار مهاري لرسم المانيكان (حريمي - رجالي - أطفال) في أوضاع مختلفة باستخدام "مجموعة مساطر رسم المانيكان"، ومقياس الاتجاه تكون من (20) فقرة، وتصميم وتنفيذ المحتوي الخاص بالكروت الذكية، بالإضافة إلى استخدام بطاقات الملاحظة قبل وأثناء وبعد التجربة لتدوين كافة الملاحظات للاستعانة بها في استخراج نتائج البحث. واستخدمت الدراسة المعالجات الإحصائية المختلفة، وتوصلت إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار المهاري البعدي لرسم المانيكان في الأوضاع المختلفة بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وتوصلت الدراسة أيضا أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية لمقياس الاتجاه لصالح الاختبار البعدي. وفي ضوء ما توصلت إلية الدراسة من نتائج يوصي الباحث بضرورة إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية استكملا لموضوع الدراسة لتحسين عملية التعليم والتعلم. 
520 |b The study aimed at identifying the effectiveness of using the augmented reality technology "Smart Cards" on the skill of drawing fashion figure (Female - male - children) in different poses, using the latest drawing tools, which is "Dr. Hagag Fashion Figure Rulers", In addition to studying the attitudes of clothing and textile department students to use this technology, and to achieve the study’s goals, the researcher used the quasi-experimental approach, The sample of the study was (150) students, Second year, Clothing and Textiles Department, Faculty of Home Economics, Menoufia University, and the tests were applied within the anatomy course in the first semester of the academic year 2018- 2019, These students were assigned in to two groups, the experimental group of (77) students who were taught by using the augmented reality technology "smart cards", and the control group of (73) students, were taught by using traditional methods. The researcher prepared a set of tools and study materials, which are represented in a skill test for drawing fashion figure (Female - male - children) in different poses using "Dr. Hagag Fashion Figure Rulers", direction instrument consisted of (20) clauses, designing the content of "Smart Cards", In addition to using notes cards before during and after the experiment. The study used statistical methods for data analysis, and found that there was statistically significance difference at (α ≤ 0.01) between the mean scores of students of the experimental and control groups in the post-skill test for drawing fashion figure in different poses after setting the pre-test for the benefit of the experimental group, and the study also found that there was statistically significance difference at (α ≤ 0.01) between the pre and post application of attitude and motivational scale on the experimental group for the benefit of post application. In the light of the study results, the researcher recommends conducting more future studies to complement the subject of this study and improve the process of teaching and learning. 
653 |a طرق التدريس  |a تكنولوجيا التعليم  |a مهارات الرسم  |a تصميم الأزياء  |a طلبة الجامعات 
692 |a الواقع المعزز  |a الكروت الذكية  |a رسم المانيكان  |a تصميم الأزياء  |a التعليم الإلكتروني  |b Augmented Reality  |b Smart Cards  |b Fashion Figure Drawing  |b Fashion Design  |b E-Learning 
773 |4 التعليم الخاص  |6 Education, Special  |c 007  |e Journal of Research in the Fields of Specific Education  |f Maǧallaẗ Al-Buḥūṯ fī Maǧālāt Al-Tarbiyyaẗ Al-Nawʿiyyaẗ  |l 031  |m ع31  |o 1895  |s مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية  |v 000  |x 1687-3424 
856 |u 1895-000-031-007.pdf  |n https://jedu.journals.ekb.eg/article_117528.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1109089  |d 1109089