عناصر مشابهة

معالجات لونية مستحدثة بالباتينا على الأسطح المعدنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: محمد، إيمان فكري عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج21, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:213 - 228
DOI:10.21608/seaf.2021.145683
ISSN:2682-2849
رقم MD:1109066
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أتجه اهتمام الفنان في القرن العشرين إلى المضمون العلمي والاستفادة منه في مسايرة العصر والتعبير عنه وقد دفع ذلك فناني التشكيل المعدني إلى الاستمرار في البحث والتجريب في الأساليب التشكيلية التقليدية للوصول إلى مداخل فنية وتشكيلية مستحدثة لمعالجة الأسطح المعدنية تتناسب ومجال التربية الفنية. ومن هذا المنطلق فقد أعتمد فناني التشكيل المعدني على تناول اللون في أعمالهم الفنية بهدف إبراز جماليات المشغولة المعدنية، وعلى هذا فقد تنوعت أساليبهم واتجاهاتهم في استخدامات اللون وكشف إمكاناتها للتوصل إلى قيم الجمال الكامنة فيه، ليس كوسيط تشكيلي فحسب، وإنما كعنصر حسي ذو دلالات تعبيرية يستطيع الفنان من خلالها أن يعبر عن أفكاره برؤية جديدة، وتتنوع أساليب معالجة الأسطح المعدنية لونيا مثل (معالجة الأسطح المعدنية بالمينا- معالجة الأسطح المعدنية بالترسيب- معالجة الأسطح المعدنية بالترصيع - معالجة الأسطح المعدنية بالأكسدة الحرارية - معالجة الأسطح المعدنية بالأكسدة الكيميائية. وتعد الباتينا أحد أساليب معالجة الأسطح المعدنية كيميائيا التي يمكن من خلالها الحصول على مجموعات لونية وتأثيرات ملمسية متنوعة، هذا بالإضافة إلى إمكانية التحكم في تحقيق هيئات تشكيلية مختلفة وفقا للتصميم المراد تنفيذه على الأسطح المعدنية المسطحة أو المشكلة مسبقا، وقد اعتمدت الباحثة في التجريب على مجموعة من الثوابت والمتغيرات فالثوابت هي (نحاس أحمر- نحاس أصفر- برونز) والمتغيرات هي (مكونات الباتينا – ظروف تطبيق الباتينا "في جو مغلق أو في جو مفتوح – الزمن اللازم لتحقيق الباتينا).

The interest of the artist in the 20th century turned to scientific content and benefit from it in order to keep pace with the time and express it. This prompted the artists of metal formation to continue researching and experimenting in traditional formative methods to reach new artistic and formative inputs in order to treat metal surfaces in a way that is appropriate to the field of art education. From this point of view, the artists of the metal formation relied on handling the color of their artwork in order to highlight the aesthetics of the metalwork. Thus, their methods and trends have varied in the use of color and revealing their potential to reach the values of beauty inherent in it, not only as a formative medium but also as a sensory element with expressive connotations through which the artist can express his thoughts with a new vision. The methods of treating metal surfaces are varied in terms of color, such as (treatment of metal surfaces with enamel, treatment of metal surfaces by sedimentation, treatment of metal surfaces with inlaying, thermal oxidation treatment of metal surfaces, treatment of metal surfaces with chemical oxidation. Patina is one of the methods of chemically treating metal surfaces through which various color combinations and texture effects can be obtained. \nThis is in addition to the possibility of controlling the realization of various forming bodies according to the design to be carried out on flat or pre-formed metal surfaces. The experimentation researcher relied on a set of constants and variables. The constants are (red copper - brass - bronze), and variables are (patina components — patina application conditions "in a closed atmosphere or in an open atmosphere — the time required to achieve patina). \nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021