عناصر مشابهة

أهمية الانتقال من المحاسبة العمومية القائمة على الوسائل إلى محاسبة موجهة بالنتائج: حالة الجزائر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Importance of Moving from Public-Based Accounting to Results-Oriented Accounting: The Case of Algeria
المصدر:مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: بن عيسى، رقيق (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:429 - 444
DOI:10.51842/2179-006-002-021
ISSN:2437-0525
رقم MD:1108279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أهمية الانتقال من محاسبة الدولة أو المحاسبة العمومية القائمة على التدفقات النقدية إلى محاسبة ترتكز على النتائج، وذلك من خلال تشخيص واقع محاسبة الدولة أو المحاسبة العمومية في الجزائر وتحديد الآلية السلسة للانتقال به وتكييفه مع المحاسبة المالية، لضمان الإبلاغ المالي ومقروئية موحدة لقوائم مالية متكاملة فيما بينها. ولغرض الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن. وتوصلت نتائج الدراسة إلى ظهور مفاهيم ومبادئ جديدة أهمها مبدأ الصورة الصادقة لحسابات الدولة ومبدأ محاسبة الالتزام. كما توصلت بأن هناك توجه من التخطيط الموازناتي قصير الأجل نحو التخطيط الموازناتي متوسط الأجل، والذي سيطبق ابتداءا من سنة 2023 من خلال القانون العضوي، مما قد يقلص فجوة التوقعات بين الجمهور من جهة وما تستطيع الدولة أن تؤديه من جهة أخرى في ظل القيود الداخلية والخارجية.

This study aims to demonstrate the importance of the transition from state accounting or public accounting based on cash flows to results-based accounting, by diagnosing the reality of state accounting or public accounting in Algeria and identifying the smooth mechanism for moving it and adapting it to financial accounting, to ensure financial reporting and a unified reading for integrated financial statements, among them. For the purpose of the study, an analytical descriptive approach and a comparative approach were used. The results of the study reached the emergence of new concepts and principles, the most important of which is the sincere image of state accounts and the principle of compliance accountability. It also concluded that there is a trend from short-term budget planning to medium term budget planning, which will be applied from 2023 through the organic law, which may reduce the gap of expectations between the public on the one hand and what the state can do on the other hand in light of internal and external constraints.