عناصر مشابهة

القسم في الكوميديا الرومانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Oath in the Roman Comedy
المصدر:مجلة أوراق كلاسيكية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الدراسات اليونانية واللاتينية
المؤلف الرئيسي: حسن، حاتم ربيع (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:157 - 202
DOI:10.21608/acl.2020.89617
ISSN:2314-7415
رقم MD:1107503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03895nam a22002417a 4500
001 1848320
024 |3 10.21608/acl.2020.89617 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a حسن، حاتم ربيع  |q Hasan, Hatem Rabia  |e مؤلف  |9 210252 
245 |a القسم في الكوميديا الرومانية 
246 |a The Oath in the Roman Comedy 
260 |b جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الدراسات اليونانية واللاتينية  |c 2018 
300 |a 157 - 202 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يتعرض هذا البحث لدراسة القسم في الكوميديا الرومانية، خاصة في كوميديات بلاوتوس وترنتيوس. وفي البداية يلقي البحث الضوء على القسم عند اليونانيين، لا سيما عند مناندروس بوصفه قامة مسرحية لا سبيل إلى إنكار قيمتها وتأثيرها، ثم يناقش البحث القسم بحق بولوكس وكاستور وهيراكليس، الذي شاع استخدامه في الكوميديا الرومانية بشكل لا تخطئه عين، حيث كانت أنواع القسم في الكوميديا الرومانية تحدد من خلال المتحدث (ذكر أو أنثى)، وكان القسم بحق هيراكليس يأتي في الغالب على لسان الرجال، ومن ناحية أخرى كان القسم بحق كاستور ممارسة دأبت عليها النساء، وكان النوعان (ذكر أو أنثى) يشتركان في القسم بحق بولوكس. كذلك يناقش البحث القسم بحق يوبتر والآلهة الأخرى والقسم الرسمي، فضلا عن أنواع القسم الأخرى، وختاما يتعرض لكيفية أداء القسم عند الرومان من خلال الإشارات العديدة التي وردت في مسرحيات بلاوتوس وترنتيوس، وكيف وظف بلاوتوس القسم لخلق السخرية الدرامية، حيث نجد أن القسم لم يكن مجرد زخرفة لفظية، ولكنه كان يصب في المقام الأول في صالح خلق السخرية الدرامية في مسرحياته. 
520 |b This paper examines oath in the Roman Comedy, especially in the comedies of Plautus and Terence. At first, it sheds light on oath-taking for the Greeks, especially in the work of Menander, who is considered a very prominent dramatist whose influence in an undeniable fact. Then, the paper discusses the oaths of Pollux, Castor, and Hercules that have been widely used in the Roman Comedy. The kind of oath in the Roman Comedy has been determined by the gender of the speaker (male or female) : The oath in the name of Hercules was mostly said by men, while the oath in the name of Castor was widely used by men. However, both men and women used to take the oath in the name of Pollux. Moreover, the paper discusses the oath in Jupiters name, and other gods’ names, as well as studying the official oath. Finally, it deals with the way of oath-taking made by the Romans through examining the numerous references in the plays of Plautus and Terence. The paper shows how Plautus employed the oath for dramatic irony, as he did not use oath-taking as a king of verbal ornamentation; he primarily used it for the sake of dramatic irony in his plays. 
653 |a الأدب اليوناني  |a الكوميديا الرومانية  |a النقد الأدبي 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 013  |e Classical Papers  |f Awrāq Kilāsīkiyyaẗ  |l 015  |m ع15  |o 1507  |s مجلة أوراق كلاسيكية  |v 000  |x 2314-7415 
856 |n https://acl.journals.ekb.eg/article_89617.html  |u 1507-000-015-013.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1107503  |d 1107503