عناصر مشابهة
أسلوب التضرع في مسرحيات أريستوفانيس: دراسة تطبيقية في ضوء علم اللغة الأسلوبي
المصدر: | مجلة أوراق كلاسيكية |
---|---|
الناشر: |
جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الدراسات اليونانية واللاتينية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع14 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
الصفحات: | 457 - 502 |
DOI: | 10.21608/acl.2017.89563 |
ISSN: | 2314-7415 |
رقم MD: | 1107435 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | سعت الدراسة إلى التعرف على أسلوب التضرع في مسرحيات أريستوفانيس. عرف عن الإغريق الإيمان بوجود الآلهة المتعددة ذات القوى الخارقة؛ وكانت وسيلتهم في التواصل معهم التضرع والترتيل. فركزت الدراسة على الأساليب والتراكيب اللغوية المتعلقة بتلك التراتيل والتي تظهر واضحة في مسرحيات أريستوفانيس، وتنشدها الجوقة تضرعاً إلى الآلهة، وتؤدى عن طريق الإنشاد مصحوب بالموسيقى. تكون أسلوب التضرع من أجزاء رئيسة، واستخدم أفعال التضرع والنعوت والأوصاف التي يفضلها الإله والألقاب. وتعددت وسائل الوصف ما بين بسيطة ومركبة، واستخدام جملة الحال في الوصف على جملة الصلة. واستخدام صيغ متنوعة للتعبير عن طلب المتضرعين وضمائر الإشارة للطلبات. وأكدت الدراسة على أن البساطة في التعبير هي سمة من سمات أسلوب التضرع في مسرحيات أريستوفانيس. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 |
---|