عناصر مشابهة

Beyond Petra: Nabataean Cultic and Mortuary Practices and the Cultural Heritage of the Negev and Edom

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:ما وراء البترا: الممارسات الدينية والجنائزية النبطية والتراث الثقافي في النقب وإدوم
المصدر:المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: تيبيس، خوان مانويل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:333 - 347
DOI:10.35516/0437-014-004-017
ISSN:1996-9546
رقم MD:1107145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03923nam a22002537a 4500
001 1847919
024 |3 10.35516/0437-014-004-017 
041 |a eng 
044 |b الأردن 
100 |9 596137  |a تيبيس، خوان مانويل  |e مؤلف 
245 |a Beyond Petra:  |b Nabataean Cultic and Mortuary Practices and the Cultural Heritage of the Negev and Edom 
246 |a ما وراء البترا:  |b الممارسات الدينية والجنائزية النبطية والتراث الثقافي في النقب وإدوم 
260 |b الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي  |c 2020  |g ديسمبر / ربيع الآخر  |m 1442 
300 |a 333 - 347 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a من المعلوم أن الأنباط تبنوا ممارسات تعبدية وجنائزية وعدلوا عليها لغاية طقوسهم الدينية، خصوصا من العالمين اليوناني - الروماني والمصري، وتعود أصول هذه الممارسات وسابقاتها – على أية حال – إلى تراث شعوب أطراف البادية الجنوبية لبلاد الشام وشمال الجزيرة العربية الحضاري الذي يمتد عمره إلى ألف عام. وعليه، فستعيد هذه الدراسة تقييم الممارسات التعبدية والجنائزية النبطية التي يمكن ملاحظتها في مواقع ريفية وصحراوية خارج البترا، وتحليلها ضمن خلفية سابقاتها في جنوبي الأردن (آدوم التاريخية) والنقب، وستركز بشكل خاص على نوعين من الدليل الأثري: التوزيع الجغرافي والأدلة على إعادة زيارة المزارات والمدافن النبطية واستخدامها خارج المدينة، والمعالم الآدومية المهجورة الموجودة في خربة التنور. وبالنظر إلى الدليل بشكل عام، سيستنتج أن الجدل حول أصل تلك الممارسات التعبدية النبطية المحلي وأصولها الخارجية انقسام خاطئ. 
520 |b It is well known that the Nabataeans adopted and modified foreign cultic and funerary practices for their own religious purposes, particularly from the Greco-Roman and Egyptian worlds. However, their origins and precedents lie in the millennia-old cultural heritage of the peoples of the southern arid margins of the Levant and northern Arabia. This paper will make a reassessment of the Nabataean cultic and mortuary practices as they can be seen in rural and desert sites outside Petra, analyzing them within the background of their antecedents in southern Transjordan (ancient Edom) and the Negev. Particular attention will be placed on two types of evidence: the geographical distribution and evidences of re-visiting and re-use of extramural Nabataean shrines and burials; and Edomite archaizing features present in the temple of Khirbet et-Tannur. Taking the evidence as a whole, it will be concluded that the debate of a local vs. external origin of these Nabataean cultic practices is a false dichotomy. 
653 |a الآثار  |a التراث الثقافي  |a الأنباط  |a العصر الروماني  |a البترا، الأردن 
692 |a الأنباط  |a العبادة  |a الطقوس الجنائزية  |a مزارات خارجية  |a الآدوميون  |b Nabataeans  |b Cult  |b Mortuary Practices  |b Extra-Mural Shrines  |b Edomites 
773 |4 علم الآثار  |6 Archaeology  |c 017  |e Jordan Journal for History and Archaeology  |f Mağallaẗ al-urdunniyyaẗ lil-tārīẖ wa-al-āṯār  |l 004  |m مج14, ع4  |o 0437  |s المجلة الأردنية للتاريخ والآثار  |v 014  |x 1996-9546 
856 |u 0437-014-004-017.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1107145  |d 1107145