عناصر مشابهة

أثر بيع الشريك لحصة شائعة في العقار بين الشفعة والاسترداد في القانون المدني الجزائري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Effect Arising from Share Partner Selling in Real Property between Pre-emption and Recovery from the Point of View of the Algerian Civil Code
المصدر:مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: طاهر، تمدراري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن ددوش، نضرة قماري المولودة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج12, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:347 - 355
DOI:10.33858/0500-012-002-028
ISSN:2437-0320
رقم MD:1107136
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الشفعة والاسترداد رخصتان رتبهما المشرع الجزائري في القانون المدني أجاز من خلالهما للشريك في الشيوع استرجاع الحصة التي باعها أحد الشركاء في العقار الشائع إلى أجنبي عن الشيوع. غير أن المشرع قيد رخصة الشفعة بإجراءات لم يقررها في حق الاسترداد مما يدفع الشركاء باللجوء إلى هذا الأخير تهربا من الإجراءات المطولة واختصارا للوقت. فتتميز الشفعة عن الاسترداد كون الشفعة هي سلطة تخول للشفيع متى توافرت أسبابها وشروطها الحلول في بيع العقار أو حصة شائعة منه، وهذا الحلول هو حلول في كافة حقوق المشتري والتزاماته الناشئة عن عقد البيع وتنتهي الشفعة إلى اكتساب ملكية العقار المبيع أو حصة شائعة منه دون موافقة المشتري، ومتى تم الإعلان عن الرغبة في الشفعة حل الشفيع محل المشتري ولو جبرا عنه، وقد تضمن المشرع الشفعة في المواد من 794 إلى 809 من القانون المدني. بينما الاسترداد رخصة قررها المشرع فقط في نص المادة 721 من القانون المدني، للشركاء في المال المشاع سواء عقار كان أو منقول، وهو على غرار الشفعة يجعل المسترد يحل محل المشتري في جميع الحقوق والالتزامات، ولا حاجة لموافقة المشتري على الاسترداد متى تم التصريح بحق الاسترداد.

Pre-emption and Recovery are two authorizations set in the Civil Code, by which the Algerian legislator allowed any co-owner to recover the share sold to a third party by other co-owner. However, the legislator has imposed restrictions on the acquisition of the pre-emption right following procedures not prescribed in recovery. This is why co-owners resort to the latter in order to avoid lengthy procedures and saving time. Pre-emption is the power entitling the pre-emptor - when meeting the reasons and conditions - to substitute for the selling of a real property or one share, regarding all purchaser’s rights. The preemption right expires when acquiring a sold realty or one share, without purchaser's approval. When having desire to exercise the pre-emption right, the pre-emptor substitutes inevitably for the purchaser. The lawmaker includes pre-emption in the articles 794 to 809 from the Civil Code. Recovery is an authorization granted by the legislator - provided only in the article 721 from the Civil Code - to the co-owners of an immovable property or moveable one, on the contrary, in pre-emption the repurchase substitutes for the purchaser in all rights and obligations, and without purchaser’s approval for the recovery, when declaring the recovery right.