عناصر مشابهة

استراتيجيات التقليل من الفقر مع التركيز على الزكاة: دروس من التجربة الاندونيسية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Poverty Reduction Strategies with Zakat Focus: Lessons from the Indonesian Experience
المصدر:مجلة المشكاة في الاقتصاد، التنمية والقانون
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت - معهد العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية
المؤلف الرئيسي: دريسي، أسماء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دحماني، إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج5, ع12
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:115 - 129
ISSN:2478-0243
رقم MD:1106850
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ركزت هذه الدراسة على إندونيسيا باعتبارها أكبر بلد إسلامي ذو كثافة سكانية عالية، وبالتالي الأكثر عرضة للآثار السلبية للفقر، يهدف هذا البحث إلى محاولة تقييم تجربة إندونيسيا في مكافحة الفقر، من خلال عرض سياستها المنتهجة من أجل التقليل من حدته، بحيث يناقش مدى فعالية عملية الحوكمة في المؤسسات الزكوية في تخصيص أموالها تخصيصا امثلا و اعطائها لمستحقيها من الفقراء- خاصة في المناطق الريفية-، كما يستعرض البحث أهم برامج التنمية والمساعدات الإنمائية التي انتهجتها، بحيث توصلنا من خلال هذا البحث إلى أن التجربة الإندونيسية تتميز في كونها استهدفت قطاع التعليم أي توجيه أموال الزكاة للتكفل بتكاليف التعليم في جميع مراحله، فبالرغم من أنها عانت من مستويات عالية من الفقر المدقع إلا أنها حققت أرقام مميزة من حيث تخفيض نسبة الفقر.

This research aims to evaluate Indonesia's experience in reducing poverty by presenting its policy to reduce its severity. To discuss the effectiveness of the governance process in the ZAKAT institutions in allocating their funds more specifically and giving them to their poor recipients. In this research, we found that the Indonesian experience is characterized by the fact that it targeted the education sector in order to channel Zakat money to ensure the costs of education at all stages, although it suffered from high levels of extreme poverty.

Cette recherche vise à essayer d’évaluer l’expérience Indonésienne et ses stratégies pour lutter contre la pauvreté en présentant sa politique de réduction de sa gravité. Discuter de l’efficacité du processus de gouvernance dans les institutions de ZAKAT pour allouer plus spécifiquement leurs fonds et les donner à leurs pauvres bénéficiaires et examiner les programmes de développement et l’aide au développement les plus importants qu’ils ont adoptés.