عناصر مشابهة

التعاون في المجتمع العربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Cooperation in Arab Society
المصدر:المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: فياض، صلاح بسام محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج26, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1 - 14
ISSN:1605-2579
رقم MD:1106624
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04685nam a22002417a 4500
001 1847301
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |a فياض، صلاح بسام محمود  |g Fayyad, Salah Bassam Mahmoud  |e مؤلف  |9 387200 
245 |a التعاون في المجتمع العربي 
246 |a Cooperation in Arab Society  
260 |b جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا  |c 2021 
300 |a 1 - 14 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف البحث إلى توضيح صورة التعاون في المجتمع العربي، وما طرأ عليه من تطور نتيجة اختلاف التركيب الاجتماعي في هذا المجتمع بسبب دخوله في الإسلام، فاختلفت القيم والأخلاق والمبادئ وتطورت نحو الرقي، فكان لذلك أثر واضح في التأثير على الجانب التعاوني فيه، فقد فرضت الظروف البيئية الصعبة على الإنسان في العصر الجاهلي أن يتعاون ويتكافل مع غيره من أجل سد احتياجاته، وبدخول الإسلام إلى هذا المجتمع أصبح التعاون هو السمة السائدة فيه في جميع ظروفه وأحواله، كون التعاون مطلب إلهي وسنة حميدة أمر بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وبرز هذا التعاون في فكر علماء المسلمين منهم: ابن خلدون والغزالي. خلص هذا البحث إلى أن تطور التعاون يرتكز في جوهره على المجتمع الذي يمارسه وعلى ظروف الحياة التي يعيشها هذا المجتمع، وتبين أن التعاون في المجتمع العربي قبل الإسلام هو تعاون ضروري فرضته الحاجة، أما التعاون في المجتمع الإسلامي فله غايات وأهداف دنيوية وأخروية تعدت فيها مرحلة الضرورة إلى مرحلة الرفاه الاقتصادي الذي يعد هدف من أهداف المجتمع الاقتصادية، وكان لعلماء المسلمين مثل الغزالي وابن خلدون أفكار تعاونية يستنار بها وخصوصاً في مجال تقسيم العمل. 
520 |b The research aims to clarify the image of cooperation in the Arab community, and the development that has occurred as a result of the difference in the social structure in this society due to its entry into Islam. Values, morals, and principles differed and developed towards advancement, which had a clear effect on the influence on the cooperative side in it. The difficult environmental conditions imposed on the human being in the pre-Islamic era to cooperate with others in order to meet his needs, and with the entry of Islam into this society, cooperation became the dominant feature in it. In all its circumstances and conditions; the fact that cooperation is a divine requirement and a good Sunnah enjoyed by the messenger, May god bless him and grant him peace, and this cooperation has emerged in the thought of Muslim scholars, including: Ibn Khaldoun and Al-Ghazali. This research concluded that the development of cooperation is based in its essence on the society that it practices and the conditions of life that this society lives, and it has been shown that cooperation in the Arab society before Islam was a necessary cooperation imposed by the need, while cooperation in the Islamic community has goals and worldly and otherworldly goals in which it exceeded the stage of necessity to the stage of economic goals of society. Muslim scholars such as Al-Ghazali and Ibn Khaldoun had cooperative ideas that enlightened them, especially in the field of division of labor. 
653 |a المجتمعات الإسلامية  |a الفكر التعاوني  |a الأعمال التطوعية  |a التراث العربي 
692 |a التعاون  |a المجتمع العربي  |b Cooperation  |b Arab Society 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 003  |e Jordan Journal of Applied Sciences - Human Sciences Series  |f Al-maǧallaẗ al-urduniyyaẗ li-l-’ulūm al-taṭbīqiyyaẗ. Al-’ulūm al-insāniyyaẗ  |l 001  |m مج26, ع1  |o 1019  |s المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية  |v 026  |x 1605-2579 
856 |u 1019-026-001-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1106624  |d 1106624