عناصر مشابهة

سلسلة القيمة وأثرها على أداء المؤسسات الاقتصادية: دراسة عينة من المؤسسات الاقتصادية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Value Chain and its Impact on the Performance of Economic Institutions: Study of a Sample of Economic Institutions
المصدر:مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: زاير، وافية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزغيمي، صورية طيب (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج11, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:325 - 344
DOI:10.34276/1822-011-001-016
ISSN:2170-0982
رقم MD:1105458
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى تبيان واقع استخدام سلسلة القيمة وأثرها في تحقيق الأداء على مستوى عينة من 10 مؤسسات اقتصادية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبيان والإجابة على أسئلته، وهذا بعد تعيين مجتمع الدراسة ثم عرض الأدوات التي استخدمت في جمع البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن سلسلة القيمة تعتبر كأداة استراتيجية ونموذج استرشادي يمكن المؤسسات عينة الدراسة، من تقديم لها معلومات جوهرية، ويسهم في تخفيض التكاليف والوصول إلى رضاء العملاء الذي من شأنه أن يحقق الأداء الجيد للمؤسسات محل الدراسة، كما أظهرت الدراسة أن هناك ثغرات متعلقة بتطبيق سلسلة القيمة أهمها هو عدم إدراك منها بالمفهوم الحقيقي لها.

The Objective of his Article is to analyze the reality of the use of the value chain and its impact on the performance of a sample of 10 companies. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared and questions were answered. And the Statistical methods used in the analysis of the study data. The study revealed that the value chain is seen as a strategic tool and a model that allows the companies in the sample to provide critical information, and help reduce costs and achieve customer satisfaction, thereby enabling business studied to obtain good results. The study also revealed that there were gabs in the application of the value chain, the most important being the lack of awareness of the real concept.