عناصر مشابهة

الشراكة الأورو - مغاربية كوسيلة لمحاربة الهجرة غير الشرعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Euro-Maghreb Partnership as A Means of Combating Illegal Migration
المصدر:المجلة الجزائرية للاقتصاد السياسي
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - مخبر الاقتصاد السياسي بين التنمية الاقتصادية والتحديات السياسية للدول العربية والإفريقية
المؤلف الرئيسي: ديب، لبيبة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: داودي، عماد الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج1, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:19 - 33
ISSN:2716-7720
رقم MD:1103922
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة لمعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، التي تعد من المشاكل الخطيرة التي تواجه المجتمع الدولي برمته، وتعني هذه الظاهرة دخول الأشخاص إلى دولة أخرى غير دولتهم بشكل غير شرعي. هذه الظاهرة تطورت بتطور العلاقات بين الدول، واختلاف الأوضاع الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية في المجتمعات المختلفة، في البداية كانت الدول المتطورة صناعيا وتجاريا تشجع الهجرة إليها قصد الحصول على الأيدي العاملة خصوصا القادمة من الدول المغاربية الباحثة عن سبل عيش أفضل، ولكن بعد اكتفاء ها منها أصبحت الهجرة إليها تشكل تهديدا لأمنها واستقرارها، لذا أصبح من الضروري بذل الجهود لأجل الحد منها والتعاون مع الدول مصدر المهاجرين لأجل القضاء عليها، وبرز ذلك من خلال مشروع الشراكة الأورو - مغاربية في مختلف المجالات، بالخصوص التجارة الحرة والاستثمار في الدول المغاربية.

This study aims to address the phenomenon of illegal immigration, which is one of the serious problems facing the entire international community, and this phenomenon means the entry of persons to a country other than their own country illegally. This phenomenon has evolved with the development of relations between countries, and the different economic, social and political conditions in different societies. In the beginning, the industrialized and commercially developed countries encouraged migration in order to obtain labor especially from the Maghreb countries looking for better livelihoods. but immigration has become a threat to its security and stability, so it is necessary to make efforts to reduce it and cooperate with the countries of origin of migrants to eliminate it, and this was highlighted through the Euro-Maghreb partnership project in various fields, especially free trade and investment in the Maghreb countries.