عناصر مشابهة

ظاهرة الإتباع الحركي في اللهجة السودانية: لهجة الجعليين أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Phonetic Insertion Phenomenon in the Sudanese Dialect: The Ja`ali Example
المصدر:مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، أمل عثمان العطا (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:7 - 44
ISSN:2707-5508
رقم MD:1103234
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This paper aims to address the phenomenon of insertion of similar phonemes to the phoneme before or after in the contemporary Sudanese dialect, its positions, objectives, the extent of its agreement and contradiction with the ancient Arab dialects, and the Arab dialects affected by it. The paper addresses the insertion of phonemes after initial position and before final positions with two adjacent and non-adjacent sounds, such as adding a ‘Fat-ha’ (/ʌ/ sound) to an adjacent ‘Fat ha’ (/ʌ/ sound) in the noun case: (/fʌl/ → /fʌʌl/), (fʌleh/ → /fʌʌleh/), (/mʌfuːl/ → /mʌfʌuːl/), (/ʌfʌl/ → /ʌf’ʌl), (/mʊfʌl/ → /mʌfʌl/, and inserting a similar phoneme to two non-adjacent sounds: (/ʌbrɑːhiːm/ and /ʌsbʌ/). The paper also addresses the insertion of the short /ɪ/ after another short /ɪ/ in verbs and three-letter nouns and others, and the insertion of phonemes also appeared in two non-adjacent phonemes in the case of the Active Participle derived from three-letter accentuated verbs. The most important conclusion of this paper is that the Sudanese dialect was influenced by adding similar phonemes, popular with the Arab tribes in Hijaz area and tribes neighboring Tamim; Bani Hilal and Bani Hanifa.

يهدف البحث إلى التعرف على مدى حضور ظاهرة الإتباع الحركي في اللهجة السودانية المعاصرة (لهجة الجعليين)، ومواضعها، وأغراضها، ومدى موافقتها ومخالفتها للهجات العرب القديمة، والقبائل العربية التي تأثرت بها، وقد تناول الإتباع الحركي الرجعي والتقدمي لصوتين متجاورين وغير متجاورين، كإتباع الفتحة لفتحة مجاورة في الاسم في صيغ: (فَعْل ←فَعَل)، (فَعْلَة← فَعَلَة)، (مَفْعُول ←مَفَعُول)، (أَفْعَل ←أَفَعَل)، (مُفَعَّل ←مَفَعَّل)، (مُفَعْلَل ←مَفَعْلَل)، وإتباع صوتين غير متجاورين في: (أَبْرَاهيم، وأَصْبَع). كما تناول إتباع الكسرة للكسرة في الأفعال الثلاثية المجردة، والأسماء الثلاثية وغيرها، منها ساكن الوسط ومنها المتحرك على وزن (فِعْلٍ، فُعْلٍ، فَعِلٍ، فَعِلَ، فُعِلَ، فَعَلَ، فُعُول)، وجميعها تحولت بقانون المماثلة الصوتية إلى (فِعِل). عدا (فُعُول) التي تحولت إلى (فِعِيل)، وورد الإتباع في صوتين غير متجاورين في صيغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المزيد، حيث أتبعت ضمة أوله كسرة ما قبل آخره. أما إتباع الضمة للضمة، فكان من أقل أنواع الإتباع استعمالا، فقد ورد في صيغة واحدة هي: (فُعُل) للساكن الوسط. وخلص البحث إلى نتائج من أهمها: تأثُّر أغلب اللهجات السودانية في الإتباع الحركي بلهجة القبائل الحجازية، وما جاور تميم من بني هلال وبني حنيفة.