عناصر مشابهة

واقع المفهوم الحديث للتسويق في المنشآت الصغيرة بالتطبيق على عينة من المشاريع الصغيرة في محافظة تعز

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Reality of Modern Marketing Concept in Small Enterprises: The Application on Sample of Small Enterprises in Taiz
المصدر:مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عقلان، محمد نعمان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، رياض عبدالله قحطان (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:101 - 128
DOI:10.55074/2152-000-013-004
ISSN:2617-5908
رقم MD:1102755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This study aimed to identify the reality of marketing concept in the small enterprises operating in Taiz governorate. It dealt with three main concepts (understanding (cognition) - adoption - application) of the marketing concept, as well as to identify the most important difficulties facing small enterprises in the application of the marketing concept. The study was conducted on a sample of managers of small enterprises located in Taiz. The results of the study showed that small enterprises (understand - adopt - apply) marketing concept at a medium level. The main recommendations of the study are the need to improve the view of the managers of small enterprises and employees of the marketing concept through the presentation of models of successful small enterprises that have adopted and apply the marketing concept and enhance their awareness of all marketing activities that small enterprises can achieve success and stay in the business world if applied, and the need to use.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المفهوم التسويقي في المنشآت الصغيرة العاملة في محافظة تعز حيث تناولت ثلاثة مفاهيم رئيسية (التفهم (الادراك) - التبني – التطبيق) للمفهوم التسويقي، وكذا التعرف على أهم الصعوبات التي تواجه المنشآت الصغيرة في تطبيق المفهوم التسويقي. وقد أجريت الدراسة على عينة من مديري المنشآت الصغيرة المتواجدين في محافظة تعز. حيث تم اختيار عينة ميسرة قوامها (50) منشاة صغيرة. وأوضحت نتائج الدراسة أن المنشآت الصغيرة (تتفهم – تتبني– تطبق) المفهوم التسويقي بمستوى متوسط، كما أوضحت الدراسة أن المنشآت الصغيرة تواجه صعوبات كثيرة منها ضعف الإمكانيات المادية والبشرية، ضعف البنية التحتية اللازمة لعملها، عدم توفر الخبرات التسويقية، وأهم ما أوصت به الدراسة ضرورة تحسين نظرة مدراء المنشآت الصغيرة والعاملين للمفهوم التسويقي وذلك عن طريق عرض نماذج لمنشآت صغيرة ناجحة قامت بتبني وتطبيق المفهوم التسويقي، وتعزيز وعيهم بكافة الأنشطة التسويقية التي يمكن للمنشآت الصغيرة أن تحقق النجاح والبقاء في دنيا الأعمال إذا ما تم تطبيقها، وضرورة الاستعانة بذوي الخبرات التسويقية، وأخذ الارشادات منهم بالجوانب الاستثمارية المناسبة، زيادة الاهتمام بالجوانب المتعلقة بـ (العملاء – المنافسين – الربح – التنسيق الوظيفي – جمع المعلومات – توزيع المعلومات – سرعة الاستجابة) لما لها من دور إيجابي في تحقيق النجاح والاستمرار في سوق الأعمال، كما أوصيت الدراسة بضرورة زيادة اهتمام المؤسسات الحكومية بالمنشآت الصغيرة وذلك عن طريق إنشاء شركة تسويق تقدم الخدمات والخبرات التسويقية لأصحاب المشاريع الصغيرة، وإقامة دورات خاصة بها وأيضاً تقديم الدعم المادي والمعنوي الذي يمكن أصحاب المنشآت الصغيرة من ابتكار منتجات جديدة أو تطوير المنتجات القائمة أو الدخول إلى أسواق جديدة .