عناصر مشابهة

دليل إرشادي لمتطلبات تطبيق المواصفة القياسية ISO 9001 2015 في المصارف الإسلامية: دراسة ميدانية على بنك سورية الدولي الإسلامي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: عثمان، عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحوراني، معن (مشرف)
المجلد/العدد:مج42, ع29
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:77 - 115
ISSN:1022-467X
رقم MD:1102501
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى تحديد خطوات تطبيق المواصفة القياسية 9001: 2015 ISO في المصارف الإسلامية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتحليل الفجوة بين النظام الإداري المطبق في أحد المصارف الإسلامية في سورية (بنك سورية الدولي الإسلامي) قبل تطبيق المواصفة القياسية 9001: 2015 ISO ومتطلبات المواصفة وذلك من خلال مجموعة استفسارات وأسئلة عن هذه المتطلبات وبشكل تسلسلي وفق بنود المواصفة. كما أشار الباحث في دراسته إلى متطلبات المواصفة التي تحتاج إلى خصوصية تطبيق في المصارف الإسلامية وكذلك متطلبات المواصفة التي لا تنطبق في المصارف الإسلامية. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج الجوهرية التي تربط أنظمة إدارة الجودة ومتطلبات المواصفة بالأعمال المصرفية الإسلامية، ومن أهم هذه النتائج. 1- إن تطبيق المواصفة القياسية 9001: 2015 ISO في المصارف الإسلامية له أثار إيجابية على هذه المصارف من خلال عدة محاور (ثقة العملاء، الرضا الوظيفي، ضبط العمليات..). 2- إن التعديل الذي طرأ على المواصفة القياسية عام 2015 ومن خلال التفكير المبني على المخاطر، ساعد بشكل كبير في ردم العديد من الفجوات بين متطلبات المواصفة والأنظمة الإدارية المصرفية القائمة. وبناء على نتائج البحث قام الباحث بإعداد دليل إرشادي لتطبيق المواصفة القياسية الدولية 9001: 2015 ISO في أي بنك إسلامي محددا إجراءات التطبيق في 5 فئات تشمل ما مجموعة 10 خطوات رئيسية.

This study aimed to determine the steps for implementation of ISO 9001:2015 standard in Islamic banks. To achieve the objectives of the research, the researcher analyzed the gap between the management system applied in one of Islamic banks in Syria (Syria International Islamic Bank) before implementation of ISO 9001: 2015 and the requirements of the standard, through a series of inquiries and questions about these requirements and in a sequential manner according to the terms of the standard. The researcher also indicated in his study to the requirements of the standard that need to implement speciality in Islamic banks, as well as the requirements of the standard that do not able to apply in Islamic banks. The study reached many fundamental results that link quality management systems and specification requirements with Islamic banking, and the most important of these are: 1- The implementation of the standard ISO 9001: 2015 in Islamic banks has a positive impact on these banks through several points(customer satisfaction , job satisfaction, process control..). 2- The amendment that occurred in the standard in 2015 and through risk-based thinking, helped greatly in filling many gaps between the standard requirements and the existing banking management systems. Based on research results the researcher has prepared a guidance for the implementation of the international standard ISO 9001: 2015 in any Islamic bank, specifying the procedures in 5 categories and dividing these categories into 10 main steps.