عناصر مشابهة

سلطة الذات الساردة في أعمال عاصم حمدان الأدبية: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:جذور
الناشر: النادي الأدبي الثقافي بجدة
المؤلف الرئيسي: الزهرانى، عادل بن خميس (مؤلف)
المجلد/العدد:ج59
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:199 - 230
رقم MD:1102326
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02538nam a22002057a 4500
001 1843360
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |a الزهرانى، عادل بن خميس  |g Alzahrani, Adil Khamees  |e مؤلف  |9 115354 
245 |a سلطة الذات الساردة في أعمال عاصم حمدان الأدبية:  |b دراسة تحليلية 
260 |b النادي الأدبي الثقافي بجدة  |c 2020  |g أكتوبر  |m 1442 
300 |a 199 - 230 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e جاء موضوع البحث بعنوان سلطة الذات الساردة في أعمال عاصم حمدان الأدبية. وفي هذا الإطار نظر في أعمال السيرة الأدبية للأكاديمي والكاتب عاصم حمدان علي؛ وحاول قراءتها وتحليلها من زاوية النظر الأكثر حضورًا. تلك هي زاوية نظر (الذات الساردة). وقد نشر عاصم حمدان مجموعة من الأعمال الأدبية التي تناولت سيرة الأمكنة وأناسها، في كل من مكة المكرمة والمدنية والمنورة حيث قضى جزءًا مهمًا من حياته. وافترض البحث أن إسقاط الذات في حكايات عاصم حمدان أمر غير ممكن، إذا يعني سقوط السرد، واختلال الحكاية التي كانت تلك الذات، رغم تواضعها، مركزها، وكعبتها التي تلتف حولها بقية العناصر. من هنا اتبع البحث عبر شيء من التحليل المعتمد على السارد (الراوي)، وطرق توظيفها في الحكايات، وتأثيرها على حركية السرد وفاعلية عناصره الأخرى، واختتم البحث بالإشارة إلى أن أعمال الأديب تجمع بين زمنين مختلفين، فالماضي مثل الحاضر غير مثالي، وتضمنت كتاباته واقعا افتراضيا وجعله نموذجيا لا عيب في شخصياته ولا معيب في أحداثه. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a إدارة الذات  |a الأدب العربي  |a النقد الأدبي  |a الغامدي، عاصم حمدان علي، ت. 1441 هـ. 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 006  |l 059  |m ج59  |o 0575  |s جذور  |t Jouzoor  |v 000 
856 |u 0575-000-059-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1102326  |d 1102326