عناصر مشابهة

العلاقة الترابطية بين الزخارف الإسلامية والتصميمات الزخرفية متعددة الأسطح كمصدر لإثراء تدريس التصميم لطلاب التربية الفنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Associative Relationship between Islamic Patterns and Multi-Surface Decorative Designs as a Source to Enrichment Teaching Design for Art Education Student
المصدر:مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: حسان، حسان صبحي علي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:389 - 426
ISSN:1658-8177
رقم MD:1102145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 07375nam a22002297a 4500
001 1843164
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |9 593266  |a حسان، حسان صبحي علي أحمد  |e مؤلف 
245 |a العلاقة الترابطية بين الزخارف الإسلامية والتصميمات الزخرفية متعددة الأسطح كمصدر لإثراء تدريس التصميم لطلاب التربية الفنية 
246 |a Associative Relationship between Islamic Patterns and Multi-Surface Decorative Designs as a Source to Enrichment Teaching Design for Art Education Student 
260 |b جامعة أم القرى  |c 2020  |g مارس 
300 |a 389 - 426 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a العلاقة الترابطية بين الزخارف الإسلامية والتصميمات الزخرفية متعددة الأسطح كمصدر لإثراء تدريس التصميم لطلاب التربية الفنية يشكل هذا البحث امتدادا لاتجاه الباحث نحو تقديم مدخلات لإثراء تدريس التصميمات الزخرفية لطلاب التربية الفنية، حيث يتعرض الباحث لترابطيه العلاقة بين الزخارف الإسلامية والتصميمات متعددة الأسطح. حيث تعد الزخارف الإسلامية أحد العناصر الهامة التي تستلهم داخل التصميم، لما يساهم به التراث في تعزيز الروابط ما بين الماضي والحاضر والمستقبل، وتحقيق الهوية الذاتية للإبداع المعاصر. ومقرر الزخرفة الإسلامية (2) كأحد مقررات الخطة الدراسية بقسم التربية الفنية جامعة أم القرى، هو امتداد للرؤي الفنية التي تؤسس على استلهام عناصر التراث بصوره حداثيه، الأمر الذي يستدعي القائمين على تدريس ذلك المقرر نحو تقديم المدخلات التجريبية الحداثية التي تثري التصميمات الزخرفية وتحفز الطلاب نحو صياغة رؤي حداثية تقوم على العلاقة التبادلية بين (الزخارف الإسلامية المفرغة والمضافة بالأوراق الملونة والزخارف المصمتة المنفذة بالدرجات اللونية والفرشاة)، (التعدد السطحي من خلال الارتفاعات والانخفاضات، والذي يحول مسطح الأرضية لفراغ حقيقـي متنوع ومتعدد، وما تسقط عليه من ظلال ملقاة داكنة ومتدرجة قصيرة وطويلة على تلك الأسطح)، وما ينتج من متغيرات تشكيليه مثل: -متغيرات الظل والنور الذي تحدثه الإسقاطات الضوئية، وتشكل الظلال الثقيلة الداكنة والممتدة، والظلال المتدرجة الناعمة فوق الزخارف الإسلامية والأسطح متعددة المستويات. -الفراغ الحقيقي الذي ينشأ داخل التصميم بين الأسطح متعددة المستويات، ونتيجة للزخارف الإسلامية الورقية المفرغة. -تنويعات الفاتح والداكن للدرجات اللونية. -التنوع في أطوال الظلال الملقاة على الخلفيات والعناصر. -التأكيد على البارز والغائر وإعطاء الإحساس بالعمق، والتركيز على بعض المناطق التصميمية ذات الأهمية. -تعضد من جاذبية الفكرة التصميمية، ودعم أجواء التصميم وزيادة الحيوية. -تصبح الزخارف الإسلامية أكثر إيقاعاً وحيوية، وتحقيق التفاعل بين المجموعات اللونية. -دعم الفراغات الداخلية بالتصميم بظلال ومعالجات تقنيه ولونيه وملمسيه. الأمر الذي يسهم في إيجاد مدخلات ومعالجات تثري مجال تدريس التصميمات الزخرفية لطلاب التربية الفنية. 
520 |b Associative relationship between Islamic patterns and multi- surface decorative designs as a source of enrichment teaching design for art education students. This research is an extension of the researcher's direction towards providing inputs to enrich the teaching of decorative designs for students of art education. The researcher is exposed to the interdependence of the relationship between Islamic ornaments and multi-surface designs. Islamic decoration is one of the important elements inspired by the design as heritage contributes to strengthening the links between past, present and future, and to achieve the self-identity of contemporary creativity. The Islamic patterns course (2) as one of the decisions of the study plan in the Department of Art Education of Umm al-Qura University is an extension of the artistic vision that is based on the inspiration elements of the heritage in modern time design, which requires those who teach the course to provide modern experimental inputs that enrich decorative designs, A and motivate students to formulate modern visions based on the associative relationship between the added and emptied Islamic patterns by colored papers and implementing color tones and brush, the multiplicity of surfaces through highs and lows, which transforms the surface of the background to a real space that is varied and multiple and the fall of the shadows cast dark and short and long-term on those surfaces. The results of plastic variables are: -Shadow and light variables caused by light projections, and form dark and extended shadows and soft shadows over Islamic patterns and multi- surfaces. -The real space created within the design between the multi-level surfaces, and as a result of Islamic patterns emptied from paper. -Variety of light and dark colors -Variety in the lengths of the shadows cast on the backgrounds and elements. -Emphasizing the prominent and the deep and giving a sense of depth, and focus on some areas design. -Increasing the appeal of the design idea, and supporting the atmosphere of design and increasing the vitality -Islamic patterns become more rhythmic and vibrant with an interaction between color groups. -Supporting interior spaces by design in shades, processors, technical color and textures, which contributes to the creation of inputs and treatments that enrich the field of teaching decorative designs for students of art education. 
653 |a الزخارف الإسلامية  |a التصميمات الفنية  |a طلبة الجامعات  |a التربية الفنية 
773 |4 التربية والتعليم  |4 علم النفس  |6 Education & Educational Research  |6 Psychology, Applied  |c 001  |e Umm Al-Qura University Journal of Education & Psychology Sciences  |f majalat jamieat 'am alquraa lileulum alturbubat walnafsia  |l 001  |m مج12, ع1  |o 0239  |s مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية  |v 012  |x 1658-8177 
856 |u 0239-012-001-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1102145  |d 1102145