عناصر مشابهة

مقاربة لتجربة مركز الوثائق والمحفوظات بجامعة الملك فيصل بين التشريعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية والمواصفات الدولية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة دراسات الوثائق
الناشر: المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
المؤلف الرئيسي: التبيني، المبروك (مؤلف)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:111 - 157
ISSN:1658-8657
رقم MD:1100581
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Documentation science has its foundations and principles that affect document lifecycle from its creation to destruction or to be permanently preserved as a his¬torical document. Some of the document lifecycle is based on international speci¬fications issued by the International Council of Archives, including General Inter¬national Standard for Archival Description (ISAD), ISO 15489, Encoded Archival Description (EAD) and other specifications that define how documents are managed in their hierarchy from general to specific, from archival collection to the sub-series, to the file, to the single document. At the local level; The National Center for Archives and Records in the King¬dom of Saudi Arabia has developed many legislations and regulations that govern documents, and how they should be handled in a systematic approach. In accor¬dance with this practice, The Center for Records and Archives at King Faisal Univer¬sity adopts these legislations and regulations as a legal base to govern its documents archive that dates between 1395 AH and 1439 AH. This study presents the experience of the Center for Records and Archives at King Faisal University in the Kingdom of Saudi Arabia to implement paper and electronic archiving process based on Saudi document legislations and regulations, as well as in light of the international specifications.

علوم الوثائق هي علوم لها أسسها ومبادئها التي تبنى عليها أنشطتها بمختلف حلقاتها؛ هذه الأنشطة تشمل الوثيقة منذ نشأتها إلى غاية إتلافها أو حفظها بصفة دائمة كوثيقة تاريخية، هذه الحلقات بعضها يبنى على مواصفات دولية صادرة عن المجلس الدولي للأرشيف. ومن ذلك (المعيار الدولي العام للوصف الأرشيفي) ISAD (G) / General Inter-national Standard ، EAD / Encoded Archival Description، ISO 15489 و Archival Description، وغيرها من المواصفات التي تحدد كيفية إدارة الوثائق بتسلسلها الهرمي من العام إلى الخاص، أي من الأرصدة الأرشيفية إلى السلسلة الفرعية إلى الملف إلى الوثيقة المفردة. وعلى الصعيد المحلي؛ فإن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالمملكة العربية السعودية قد وضع العديد من التشريعات والأنظمة واللوائح التي تدير شؤون الوثائق، ومن شأنها أن تحد من العشوائية في التعامل معها، وتحدد العديد من الصلاحيات في ذلك. وفي ظل هذه الأنظمة المحلية والمواصفات العالمية؛ يتبنى مركز الوثائق والمحفوظات بجامعة الملك فيصل هذه التشريعات الحكومية والمواصفات العالمية كسند قانوني وترتيبي لإدارة رصيد أرشيفي مهلم يعود تاريخه إلى ما بين 1395ه و 1439ه. ويعرض هذا البحث تجربة مركز الوثائق والمحفوظات بجامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية لتنفيذ علميات الأرشفة الورقية والإلكترونية حسب تشريعات المملكة العربية السعودية من جهة، والمواصفات العالمية من جهة أخرى في مجال إدارة الوثائق بمختلف أشكالها؛ حيث يهدف هذا البحث لعرض تلك التجربة في مجال الأرشفة والحفظ الرقمي كأحد الأرشيفات العربية خصوصا وهو يتضمن جزءا كبيرا من الأرشيف التخصصي.