عناصر مشابهة

رسائل المطر: اللغة المشهدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: بولحمام، أمال (مؤلف)
المجلد/العدد:ع394
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:68 - 72
رقم MD:1100345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02494nam a22002057a 4500
001 1841481
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 592116  |a بولحمام، أمال  |q Boulahmam, Amal  |e مؤلف 
245 |a رسائل المطر:  |b اللغة المشهدية 
260 |b حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي  |c 2021  |g يناير 
300 |a 68 - 72 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "سلط المقال الضوء على رسائل المطر ""اللغة المشهدية"". حيث عبر شعراء قصيدة الهايكو بصدق عن المشهدية المركبة، وهذه المشهدية هي التي تعمل على تحريك عدسة الرائي أو المشاهد. كما ذكر المقال أن فاعلية قصيدة الهايكو تتأتى من خلال ما تثيره من مباغتة ومفاجأة جمالية في تلقيها، ثم أوضح أن ما يغلب على قصيدة الهايكو في رسائل المطر هو لقطات مشهدية مركبة أو مكثفة تستدعي لحظات تكثيفية لتكون القصيدة لعبة هذه اللحظات، كما تتمثل بلاغة الهايكو في بلاغة الطبيعة لذا فاللحظة الحقيقية هي تلك التي تتطلب مخاطبة الطبيعة مباشرة. وخلص المقال إلى أن قصيدة الهايكو العربية خلطت أوراق الهايكو الياباني فما هو جائز في هذا الهايكو مستهلك ومخترق في الهايكو العربي إذ ""لكل هايكو بيئته""، وما هو مبتكر في الهايكو العربي مخالف لما هو في الياباني، ولا توجد مبالغة في القول إذا قيل إن بعض الشعراء العرب الذين ركبوا موجة الهايكو ما أخذوا من الهايكو الياباني إلا التسمية في خلطهم بين الهايكو وفنون الشعر الأخرى. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021" 
653 |a الشعر العربي  |a قصيدة الهايكو  |a اللغة الشعرية  |a اللغة المشهدية  |a ديوان "رسائل المطر"  |a الركابي، عذاب 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 008  |l 394  |m ع394  |o 0734  |s أدب ونقد  |t Art and Critic  |v 000 
856 |u 0734-000-394-008.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1100345  |d 1100345