عناصر مشابهة
بنية المستوى الصوتي في استقبال النص الشعري
المصدر: | مجلة فكر - العلوم الإنسانية والإجتماعية |
---|---|
الناشر: |
محمد الدرويش
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع21 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | المغرب |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 35 - 53 |
ISSN: | 1114-9124 |
رقم MD: | 1098725 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EduSearch HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | سلط البحث الضوء على بنية المستوي الصوتي في استقبال النص الشعري. وقسم البحث إلى عدة عناصر، تناول الأول الصوت والفعل والحركة، فالكتابة الشعرية تختلف فيها طبائع الشعراء وخبراتهم في الممارسة والتفكير وطريقة التناول، كما أن الصوت يعتبر الرابطة المشتركة بين طريقة تأليف الشعر وإنشاء الألحان التي هي ترنم وتطريب وإنشاد. وتحدث الثاني عن خبرة استقبال المسموع والتي تعتبر ركيزة أساسية لسعة النص وانتشاره وشهرته (تفوقه) لاستناده إلى ترتيب الأصوات داخل الكلمة، وهو بذلك ليس جزءًا من تطريب المتلقي فقط بل هو أداة فاعلة لتأسيس الشعر وتكوينه. وأختتم البحث بالإشارة إلى أن القافلة لها وظيفة أساسية في تشكيل إيقاع الشعر (نغمته)، وإسهامها في تأدية الدلالة والإبانة عن إحساسات النفس والتأثير المادي المباشر في اختيار الشاعر لمواده اللغوية وصيغة التركيبية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 |
---|