عناصر مشابهة

الدلالة الصرفية بين أبى حيان وابن عاشور فى تفسيريهما: سورة يونس أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Semantic of Morphology between Abu Hayyan and Muhammad Al-Tahir ibn Ashour in their Interpretations: Surat Younis as a Model
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: حمد، رندة عبدالرؤوف علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التميمى، حاتم جلال (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج28, ع4
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:529 - 551
ISSN:2410-8715
رقم MD:1098493
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:جاءت هذه الدراسة لتبين نوعا هاما من أنواع الدلالة اللغوية وهي الدلالة الصرفية ودورها في التفسير، حيث أشارت إلى علاقة علم الصرف بعلم الاشتقاق، وبينت مواضع اتخاذ الدلالة الصرفية لربط اللفظ بالمعنى في تفسيري (البحر المحيط) و(التحرير والتنوير) من خلال حصر مواضع هذه الدلالة في سورة يونس أنموذجا، كما بينت هذه الدراسة طريقة المفسرين في إيراد هذه الدلالة وتوظيفها في المعنى.

This study deals with an important type of linguistic connotation, which is the Semantic of Morphology and its role in Tafsir, where it demonstrates the relationship between morphology and derivation. Moreover, the study explains the morphological significance of linking the word with meaning in the interpretation of (Al-bahr Al-muheet) and (Al tahreer w Al-tanweer), by limiting the examples of this semantic in Surat Yunus a model. Furthermore, this study also showed the way in which interpreters could cite this semantic and employ it in meaning.