عناصر مشابهة

الفكر الموسيقي في المغرب: حدوده وشخوصه

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة فكر - العلوم الإنسانية والإجتماعية
الناشر: محمد الدرويش
المؤلف الرئيسي: المغربي، سعد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع17
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:79 - 90
ISSN:1114-9124
رقم MD:1098470
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:رصدت الورقة الفكر الموسيقي في المغرب حدوده وشخوصه. وأشار إلى اعتبار الموسيقى كأحد فروع مجالات العقل المدرجة في خانة القضايا المعرفية الكبرى ذات الصلة بأغلب الفروع المعرفية العلمية والفلسفية على السواء، والثاني أن له من الصفات ما يجعله قضية راهنية بامتياز بما يحويه من معارف شاملة ترتبط بالخصوصيات التاريخية المغربية الثقافية والفكرية والفنية. وتناول مقاربة تاريخ الموسيقى العربية وهي بكل تأكيد دراسة لتاريخ فكر وإبداع وفلسفة وعلوم الأمم العربية ونظمها السياسية والجغرافية والجمالية. وأشار إلى الموسيقى في المغرب في تعددها واكتسابها لنمطيات ليس لنا إلا التنويه والحفاظ عليها، صنف المفكرين، وتحدث عن الاديب لسان الدين ابن الخطيب فكان له من الإسهام كعلامة وشاعر ورسالته كانت في الموسيقى هي استنساخ لنظرية الكندي في الموسيقى. وأظهر الحديث عن الموسيقى في المغرب وبالتالي نتحدث عن الركائز الفلسفية والدينية والفنية التي كانت بمثابة المختبر الذي من خلاله تمت عملية الأخذ أو الاستعارة عبر مراحل على أساس المكتوب والمنقول من الرسائل التي وردت على المغرب منذ الفتح الإسلامي للمغرب وهذا لتميز موقعها الجغرافي والثقافي، من حيث اللغة والارث الحضاري. وقام المغرب بتجديد الموروث الموسيقي الشرقي بل له دور أساسي في الحفاظ على نظام موسيقي عربي خالص أنبنى عليه النظام الموسيقي المغربي في الكثير من نظمه الموسيقية المعروفة. وأبرز العلاقة بين المشرق والمغرب الأساسية فيما يتعلق بالتأثيرات القطبية، ومع قدوم الإسلام بلغة مختلفة غير لغة أهل البلد حدث الغير معقول وهو التصديق التام والاتباع الجيد. واختتمت الورقة بالتركيز على موقف أغلب الموسيقيين المغاربة وذهابهم إلى مصر بالخصوص للتعلم والاستفادة والمحاكات وترجمة هذا في أشكال الموسيقى المغربية بكافة مقاماتها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022