عناصر مشابهة

آراء العلماء فى القراءات التى لم تشملها المصاحف العثمانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Opinions of Scholars Regarding Qira’at not Included in the Uthmanic Codices
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: جلال، يحيى أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المشاقبة، هلا نايف (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج28, ع4
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:244 - 262
ISSN:2410-8715
رقم MD:1098342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:القراءات التي لم تشملها المصاحف العثمانية محل نقاش بين العلماء خاصة من حيث سبب عدم إدراجها في تلك المصاحف، فمن العلماء من ذهب إلى أنها نسخت، ومنهم من وسمها بأنها غير معتبرة وغير صحيحة. ومنهم من وصفها بأنها قراءات صحيحة كان يقرأ بها وأن تركها جاء للمصلحة العامة التي أرادها عثمان رضي الله عنه والصحابة من جمع الناس على المصاحف العثمانية وإنهاء الخلاف بين المسلمين. استعرض هذا البحث آراء العلماء في هذه المسألة ونظر في أدلتهم وقومها ونقدها ونظر فيما يترتب على الآراء من إشكالات، وتوصل إلى أن الأدلة والشواهد لا تسعف القول بالنسخ، وإلى أن عدم الالتفات إلى تلك القراءات وعدم اعتبارها لا يسهم في حل التساؤلات الواردة في المسألة. ويبقي الرأي القائل بأنها تركت بإجماع الصحابة لأجل جمع كلمة المسلمين، وهذا الرأي – مع رجحانه – لم يسلم من نقد لبعض العلماء. وازن البحث بين الآراء وما تستند إليه من أدلة وبين ما تحمله من تساؤلات أو تثيره من إشكالات ليكون الترجيح على بصيرة.

The Qira’at which were not included in the Uthmanic Codices are a debatable issue amongst scholars. Some scholars believe that these qira’at were abrogated, some say they were not authentic, others say they were left out, although were authentic, because the caliph Uthman wanted to unite Muslims on the Uthmanic Codices. The current article examines these different opinions and looks at their evidences. Critical analysis and assessment of the opinions are provided. It is concluded that the opinion of abrogation is not supported by evidence. Moreover, disregarding these qira’at does not contribute to answering relevant questions. Furthermore, the opinion which says that the companions decided to leave these qira’at is not without criticism. Nevertheless, this study proves that the latter opinion is the preferred one.