عناصر مشابهة

بلاغة التحريف الإستعاري في ديوان عفيف الدين التلمساني قراءة جمالية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Retheoric of the Metaphorical Distortion in the Collection of Afif Eddine Telemceni -Aesthetic Reading
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بوجملين، مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:327 - 337
ISSN:2335-1586
رقم MD:1098187
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لا مشاحة في أن البنية التصويرية معلم تأسيسي أساس للنظم الشعري؛ ذاك أنها وشاح جمالي ودلائلي فيه؛ وعبرها تتكشف فضاءات الممارسة التأويلية لتلك الاختيارات اللفظية والتركيبة لدى المتلقين لها؛ إذ تمنح أبعاد قرائية متباينة، وتشحن الطاقات المتلقية بأساليب مبتكرة جديدة. وعليه، فإننا ارتأينا معاينة شكل تصويري مهم؛ والمتمثل في التحريف الاستعاري، والذي سنخصه لمدونة الشاعر (عفيف الدين التلمساني)، والتي امتازت بتفعيل هذه الأداة الجمالية في سياقات نصية عدة. ومما سبق، فإننا نضع الإشكاليتين الرئيستين لهاته المقاربة النقدية، والتي بيانها التالي: 1-ما أبرز التحريفات الاستعارية الموظفة في ديوان (عفيف الدين التلمساني)؟ 2-وما الظلال الجمالية التي انبثقت عنها؟

It is obvious that the descriptive structure is a determining factor in the versification. It represents an aesthetic and semantic symbol through which the spaces of hermeneutic practice concerning the choices of vocabulary and syntax are revealed in their receptors, which promotes distinct reading dimensions shipped to the recipient energies with new innovative methods. In our present study, we wanted to highlight an important descriptive model that is the metaphorical distortion which we will allocate to the poet "Afif- eddine Telemceni"’s collection which was distinguished by the activation of this aesthetic tool in several textual contexts. From the above, we lay down the two main problems of this critical approach, which are explained as follows: 1- What are the main metaphorical distortions used in the collection of Afifeddine Telemceni 2-What are the aesthetic shades that emanated from it?