عناصر مشابهة

التعقبات الصوتية والبنيية لأبي جعفر النحاس على أبي عبيد القاسم بن سلام من خلال كتابه "إعراب القرآن"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Phonological and Structural Tracks of Abu Jaafar Al-Nahas Ali Abu Ubayd Al-Qasim bin Salam through his book "The Qur'anic Translation"
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، محمد علي عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع24, ج12
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:12262 - 12441
DOI:10.21608/BFAG.2020.132602
ISSN:2356-9050
رقم MD:1098130
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت في هذه الدراسة (التعقبات الصوتية، والبنيية لأبي جعفر النحاس على أبي عبيد القاسم بن سلام من خلال كتابه "إعراب القرآن")، والتي ارتبطت ارتباطاً قوياً بالقراءات القرآنية، حيث تعددت تعقباته بين التخطئة والتغليط، ونفى القول، متكئاً في هذا على مصادره الخاصة، وقد اعتمدت في هذه الدراسة ثلاثة مناهج: المنهج الاستقرائي، المنهج التحليلي، المنهج النقدي؛ ولذا قمت باستقراء جميع التعقبات (الصوتية، والبنيية) التي تعقب فيها أبو جعفر النحاس أبا عبيد القاسم بن سلام. وقد قمت بدراسة هذه التعقبات دراسة علمية نقدية، محاولاً الترجيح مستعيناً في ذلك بأقوال العلماء، وبالمصادر الأصيلة في كل بابٍ. وفي الخاتمة ذكرت أهم النتائج التي خلصت إليها من خلال هذا البحث.

In this study, I dealt with (the phonological and structural tracks of Abu Jaafar al-Nahas Ali Abu Ubayd al-Qasim bin Salam through his book "The Qur'anic translation"), which was strongly linked to the Qur’anic readings, as his sources varied between his error and this inaccuracy. In this study, I adopted three approaches: the inductive approach, the analytical approach, and the critical approach. Therefore, I extrapolated all the traces (phonetic, and structural) in which Abu Jaafar al-Nahhas followed Abu Ubayd al-Qasim bin Salam. I have studied these traces in a critical scientific study, trying to weight, using the sayings of scholars and the original sources in every chapter. In conclusion, I mentioned the most important results that I reached through this research.