عناصر مشابهة

سيمياء الانكسار والرجاء في رائية ابن زيدوان

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Semiotics of Refraction and Hopein ibn Zaydoon’s Vision
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: صديق، منتصر نبيه محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع24, ج8
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:8072 - 8128
DOI:10.21608/BFAG.2020.106610
ISSN:2356-9050
رقم MD:1098104
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة إلى وضع مقاربة سيميائية لنص من نصوص الشعر الأندلسي، مثلت دلالتا الانكسار والرجاء بداخله ملمحاً بارزاً عبر بعض العلامات والإشارات والشفرات اللغوية المختلفة. ولذلك فإن الدراسة اعتمدت على المعطيات السيمولوجية في تفسير وتحليل هذه الشفرات، والبحث عن مضامينها العميقة؛ بغية الوصول إلى الدلالة العامة داخل النص. وقد ظهر كل من الصورة البصرية، والتشاكل، والتباين، وكذلك بناء القصيدة كعلامات رئيسة، شكلت -بعد تحليل بنيتها العميقة وفك رموزها وشفراتها -أبعاداً خفية لما يطرحه ظاهر النص، ومن ثم تفسير وتوضيح مضامينه وقضاياه التي أراد الشاعر التعبير عنها. وفي ظل هذه المعطيات المختلفة تنظر الدراسة -في إيجاز -لمفهوم السيميائية ونشأتها، وتلقيها عند العرب قديما وحديثاً.

This study seeks to develop a semiotic approach to the text of Andalusian poetry, the signs of refraction and the hope within it represented a prominent feature through some different signs, signs and codes. Therefore, the study relied on the psychological data to interpret and analyze these codes, and to search for their deep implications. In order to reach the general indication within the text. The visual image, problems, contrast, as well as the construction of the poem appeared as major signs, which - after analyzing its deep structure and deciphering its codes and codes - have hidden dimensions of what the apparent text presents, and then interpreting and clarifying its contents and issues that the poet wanted to express. In light of these different data, the study looks at - in a nutshell - the concept of semiotics and its origins, and its reception by Arabs, ancient and modern.