عناصر مشابهة

التخريج العروضي لتجربة محمد الصالح بأويه الشعرية: قصيدة ساعة الصفر أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Rhythmic Consecration of Muhammad Al-Saleh Bawiya’s Poetic Experience - Poem: The Zero Hour as a Model
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: رحماني، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع64
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:91 - 111
DOI:10.33685/1317-000-064-006
ISSN:2311-519X
رقم MD:1097471
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة العلمية إلى الكشف عن ملابسات ميلاد القصيدة الحرة في الجزائر، وارتباطها بالثورة الجزائرية المظفرة، وتخص بالذكر تجربة محمد الصالح باوية من خلال قصيدة: ساعة الصفر من ديوانه: أغنيات نضالية، حيث تبرز سماتها العروضية باعتبارها خروجا عن عروض القصيدة العمودية، مركزة على سمات الوزن الشعري والمقاطع الصوتية وبعض الظواهر العروضية مثل: الانزياحات الزحافية والتدوير، ومدى فاعليتها في تنشيط وتلوين حركية الإيقاع.

The present scientific study aims to reveal the circumstances of the birth of the free poem in Algeria, and its link with the glorious Algerian revolution, and evokes specifically the experience of Muhammad Al-Saleh Bawiya through the poem: The zero hour in terms of his poetic reception: Songs of battles, where his per formative traits emerge as a departure from the performances of the traditional poem, focusing on poetic weight traits, phonemic syllables and certain symptomatic phenomena such as: creeping displacements prosodic, and rotation, indicating their effectiveness in activating and coloring the rhythmic movement of free poetry.