عناصر مشابهة

بنية الدولة ومجالها في الاجتماع السياسي الإسلامي: الأمة الواحدة والدولة الجامعة: نحو مقاربة تأصيلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة نماء
الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: أمزيان، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع10
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:12 - 39
رقم MD:1097162
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسهم هذا البحث في إثراء النقاشات الجارية حول نمط الدولة التي يجب أن تحكم المجتمعات العربية، ومن ثم يسعى إلى بلورة رؤية معرفية لمفهوم الدولة تأخذ بعين الاعتبار البيئة المجتمعية التي تحكمها، والمعتقدات الدينية التي تؤسسها، والقيم المرجعية التي يجب أن تؤثث مجالها السياسي. والفرضية الأساسية التي تنطلق منها هذه الورقة تتمحور حول اعتبار "الأمة" بمفهومها الإسلامي، من حيث هي كيان اجتماعي وسياسي من جهة، ومنظومة قيم من جهة ثانية، هي الإطار المرجعي للدولة والسلطة معًا. ومن هذا المنظور، فإن ماهية الدولة يجب أن تكون بالضرورة منبثقة من ماهية الأمة ومساوقة لها، ومجسدة لمشروعها الحضاري. وهذه الفكرة المركزية تمت معالجتها عبر محاور ثلاثة متكاملة. يعالج الأول مفهوم الأمة الجامعة باعتبارها مجالًا لتشكل الدولة وحاضنتها الاجتماعية، وفيه شرح لمقومات بناء الأمة في منظورها القرآني بشقيها العقدي الذي يحدد الهوية الدينية لأفرادها، والسياسي الذي يحدد هويتهم القانونية. والمحور الثاني مخصص للحديث عن الدولة باعتبارها مجالًا لتجسيد وحدة الأمة، ويعرض للحيثيات التاريخية التي تشكلت فيها أول نواة للدولة في تاريخ الجماعة الإسلامية الناشئة مع إعلان وثيقة المدينة التي وفرت الإطار القانوني لظهور الدولة الوليدة إلى حيز الوجود بعد أن اكتملت شروط ولادتها وهي وجود القاعدة البشرية، والفضاء الجغرافي، والسلطة الحاكمة. أما المحور الثالث، فيتحدث عن وحدة الدولة بين الفقه والتاريخ، ويتناول بإيجاز طبيعة الدولة من حيث تشكلها التاريخي كبنية سياسية من نمط الحكم المركزي الجامع الذي ضمن للأمة وحدتها السياسية، ومن حيث هي موضوع للدراسات الفقهية التي باتت معنية بوضعها ضمن أطر نظرية تبرز محدداتها القانونية، ومجالها الجغرافي، ونظامها السياسي، والقواعد المحققة لشرعيتها تأسيسًا وأداءً، والقواعد الناظمة لعلاقاتها الخارجية وكلها مداخل فقهية.