عناصر مشابهة

مناهج التعليم القرآني أصالة تاريخية ومقترحات للتطوير: مدرسة الفاروق بتمنغست نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Curricula of the Qur'anic Teaching are Historical Authenticity and Proposals for Development: Al Farouq and Tamanrasset Model
المصدر:مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: أيلوم، موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قطاوى، لخضر قدور (مشرف)
المجلد/العدد:مج12, ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:277 - 296
DOI:10.35554/1697-012-005-015
ISSN:1112-9336
رقم MD:1096436
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة للوقوف على مناهج التعليم في المؤسسات التعليمية الدينية (المدارس القرآنية والزوايا التعليمية)، هذا المنهج الذي أنتج متعلم متمكن بزمام ناصية العلوم الدينية واللغوية، وتقوم هذه العلوم على منهج تعليمي متين يتسم بالشمول والكمالية، والغوص في غور المسائل العلمية، واستقصاء دقائق وشوارد المسألة على عمومها وخصوصها وأقوال المتقدمين والمتأخرين فيها. فهل حافظت هذه المؤسسات الدينية على مناهجها التعليمية الأصيلة في ظل تطور وسائل وأساليب التعليم؟ وكيف يتم توظيف الوسائل الحديثة في التعليم القرآني عموما ومواكبة العصرنة؟ وكيف حافظت مدرسة الفاروق على أصالة منهجها التعليمي وتميزها بأسلوب التجديد في منهجها؟ وهل تم توظيف المنهجية الجزائرية في التعليم القرآني بالحفاظ على الأصالة وثوابت الهوية الوطنية ومواكبة المعاصرة؟.

This study seeks to find out the educational curricula in religious educational institutions (Quranic schools and Ezzawaya education), this curriculum that produced a well-educated learner is in the forefront of the religious and linguistic sciences, and this science is based on a solid educational approach that is comprehensive and complete, and diving into the depths of issues Scientific, and to explore the minutes and problems of the matter on its general and specific terms and the statements of applicants and those who are late. Have these religious institutions maintained their original educational curricula in light of the development of teaching method and methods? And how are the modern methods used in Quranic education in general and keeping pace with modernity? What are the most important teaching methods that you use? Was the Algerian methodology used in Quranic education by preserving originality and the principles of national identity and keeping pace with contemporary times?.